نافذة عالمية

بوتين: نحتفظ بحق الرد على العقوبات الأمريكية


الإعلام تايم - موسكو


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو تحتفظ بحقها في الرد على العقوبات الأمريكية الجديدة ضدها لكنها لن تنحدر لمستوى ادارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.


وقال بوتين: "إن روسيا لن تطرد أياً من الدبلوماسيين الامريكيين العاملين في أراضيها ردا على قرار واشنطن إعلان 35 دبلوماسياً روسياً شخصيات غير مرغوب فيها على الأراضي الأمريكية بل ستنتظر خطوات الإدارة الامريكية الجديدة التي ستتسلم مقاليد السلطة الشهر المقبل لاتخاذ القرارات حول مستقبل العلاقة مع واشنطن".


وأضاف: "لن نخلق مشاكل للدبلوماسيين الأمريكيين ولن نطرد أحداً ولن نمنع أفراد عائلاتهم وأطفالهم من استخدام أماكن الاستجمام المعتادة بالنسبة لهم خلال أعياد رأس السنة"، متابعاً: "نحتفظ بحقنا في اتخاذ إجراءات الرد لكننا لن ننحدر لمستوى (دبلوماسية المطبخ) المتهورة وسنتخذ خطواتنا المستقبلية لإعادة إعمار العلاقات الروسية الأمريكية انطلاقا من السياسة التي ستمارسها إدارة الرئيس دونالد ترامب".


ولفت بوتين إلى أنه وفق الممارسات الدولية الحالية تتوفر للجانب الروسي كل الأسس لتقديم الرد المناسب على الخطوات الأمريكية التي تمثل استفزازا يستهدف مواصلة نسف العلاقات الروسية الأمريكية، مؤكداً
أن الخطوات الأمريكية تتعارض بشكل واضح مع المصالح الأصيلة للشعبين الروسي والأمريكي وتضر بمجمل العلاقات الدولية نظراً للمسؤولية الخاصة عن الحفاظ على الأمن العالمي والتي تتحملها روسيا والولايات المتحدة.


وختم بوتين بالقول: "نأسف لقرار إدارة الرئيس أوباما إنهاء عملها بهذه الطريقة وعلى الرغم من ذلك أهنئ أوباما وأفراد عائلته بمناسبة عيد رأس السنة"، داعياً أطفال وعائلات الدبلوماسيين الأمريكيين في موسكو لحضور حفلة رأس السنة في الكرملين.


وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في وقت سابق اليوم أن روسيا سترد على العقوبات الامريكية الجديدة ضدها انطلاقا من "مبدأ المعاملة بالمثل"، مشدداً على أن بلاده لن تبقى هذه العقوبات دون رد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=42411