اقتصاد وأسواق

التجارة الخارجية: تراجع عدد إجازات الاستيراد الخاصة بالكماليات والأجهزة الكهربائية والسيارات


أكد مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في طرطوس محمود إسماعيل، تراجع عدد إجازات الاستيراد الخاصة بالكماليات والأجهزة الكهربائية وحتى السيارات، مشيراً إلى أنه لم يتم استيراد سوى إجازة استيراد لسيارتين فقط لا غير العام الماضي.

ولفت إلى أن التركيز على إجازات الاستيراد المتضمنة مواد غذائية كالسكر والزيوت والأرز، وبعض المواد الضرورية للصناعة كحبيبات البلاستيك وقطع الرخام والأخشاب والزيوت الخامية، وفقاً لصحيفة (تشرين) الحكومية.

وأشار إلى أن عدد إجازات الاستيراد الممنوحة من مديرية اقتصاد طرطوس للفعاليات الاقتصادية والتجارية في محافظات طرطوس وحمص وحلب والرقة خلال عام 2013 بلغت 881 إجازة بقيمة إجمالية قدرها 968 مليون دولار.

وتوزعت إجازات الاستيراد على الفعاليات الاقتصادية في طرطوس بقيمة 525 مليون دولار لمجموع 652 إجازة استيراد، تضمنت مواد غذائية وأخشاباً وإطارات وحديداً وأدوية وقطع تبديل للآلات الصناعية والأجهزة المنزلية، بينما تم منح 173 إجازة للفعاليات التجارية في حمص بقيمة 397 مليون دولار، تضمنت مواد غذائية وأعلافاً وإطارات وفول الصويا.

كما منحت الفعاليات التجارية في محافظة الرقة 18 إجازة استيراد بقيمة 39 مليون دولار، تضمنت مواد غذائية وقطع تبديل وحديداً بأنواعه، وأخيراً بلغت قيمة إجازات الاستيراد لفعاليات محافظة حلب 7 ملايين دولار.

وبالنسبة للمصدرين فقد تم تصديق 2312 فاتورة وشهادة منشأ للبضائع السورية المعدة للتصدير.

وكان مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية في طرطوس محمود إسماعيل أوضح أب من العام الماضي، أن عدد إجازات الاستيراد الممنوحة للفعاليات الاقتصادية والتجارية في محافظتي طرطوس وحمص خلال شهر شباط الماضي بلغ 49 إجازة استيراد بقيمة 64 مليون دولار.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4125