اقتصاد وأسواق

منشآت الدواجن تزيد طاقاتها الإنتاجية 100% للسنة الحالية


أكد مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر منشآت الدواجن في حمص واللاذقية وطرطوس خططت لزيادة طاقتها الإنتاجية الى 100%خلال العام الحالي، وذلك بالنسبة لمادتي البيض والفروج.

وأشار سراج إلى أن إنتاج محافظتي طرطوس واللاذقية من مادة بيض المائدة تصل إلى حوالي 20% من الطاقة الإنتاجية للمؤسسة السنوية 2013 ـ 2014 215 مليون بيضة مائدة، إضافة لتربية مليون و400 ألف فروج يقابله 2 مليون و590 طن فروج حي، وإنتاج 8 ملايين صوص فروج بعمر يوم واحد، و2 مليون و950 ألف صوص بياض بعمر يوم واحد أيضاً، وفقاً لصحيفة (الثورة) الحكومية.

وأضاف خضر أنه ومن خلال الزيارة التي قام بها إلى محافظات حمص وطرطوس واللاذقية للإطلاع على خط سير العملية الإنتاجية، تم وضع حزمة من الخطط والرؤى المستقبلية الهادفة وبشكل رئيسي إلى رفع وتيرة العمل في تلك المنشآت، وفي مقدمتها زيادة الطاقة التخزينية سيلو ـ خزانات علفية للمواد العلفية والتحول من نظام التربية الأرضية إلى نظام التربية الطابقيه آلية ـ بطاريات، وتحديد قائمة مشاريع اقتصادية وخدمية من شأنها دفع عجلة الإنتاج في منشآت المؤسسة قدماً إلى الأمام إنشاء معمل كرتون في محافظة طرطوس خاص بإنتاج أطباق البيض الكرتونية، وكذلك إعادة صيانة المجموعات الكهربائية في كافة المنشآت، وتأهيل البطاريات في منشأة اللاذقية.

وبين أن العجلة الإنتاجية الزراعية بشكل عام والمتعلقة منها بقطاع الدواجن بشكل خاص، ستعود عن طريق جرعات الدعم الحكومية الكبيرة والمستمرة إلى سكتها الصحيحة، لا سيما بعد توقفها الاضطراري والمؤقت.

وشهدت أسعار البيض والفروج ارتفاعاً في الأسواق المحلية، حيث بلغ سعر صحن البيض نحو 750 ليرة، مرتفعا أكثر من 100 ليرة في أقل من يومين خلال الفترة السابقة، كما بلغ سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف نحو 550 ليرة، مرتفعا نحو 80 ليرة في يوم واحد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=4108