ثقافة و فنون

أول اوركسترا للموسيقا الشرقية في ريف دمشق

ديمة فخور


اطلقت نقابة فناني ريف دمشق مؤخراً أول اوركسترا للموسيقا الشرقية بتاريخها مع كورال وفرقة فنون شعبية بغية توفير فرص عمل لأعضائها في ظل الظروف الصعبة الي تعيشها سورية ، كما بدأت الأوركسترا تحضيراتها لباكورة أعمالها من خلال حفلة ستقدمها بدار الأوبرا السورية بتاريخ الحادي عشر من تشرين الثاني الجاري.

وفي تصريح صحفي ذكر الموسيقي محمد زغلول رئيس فرع نقابة الفنانين بريف دمشق وصاحب فكرة تأسيس الأوركسترا ومديرها أن هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع نربو لتحقيقها بهدف تشغيل الأعضاء في النقابة بعد أن توقفت بعض منافذ عمل الموسيقيين بسبب الأزمة التي تمر بها البلاد والحرب الكونية على وطننا العزيز، مبيناً أن هذه الأوركسترا هي الأولى في تاريخ نقابة الفنانين وهي أول مشروع للنقابة يتلقى دعماً من محافظة ريف دمشق.

 وعن برنامج الحفل التأسيسي الذي سيقام في دار الأوبرا أكد زغلول  أن البرنامج  منوع بين الأغاني والأناشيد الوطنية والشعبية وهناك قطع غنائية يؤديها الكورال وأخرى غناء منفرد، إضافة إلى لوحة للفنون الشعبية تجسد عرسا دمشقيا وهو عنوان الأمسية.

 ويقود الأوركسترا والكورال الموسيقي باسل صالح وهو خريج المعهد العالي للموسيقا وله باع في الموسيقا الشرقية والعربية ورأى أن هذه الأوركسترا تمزج بين الأكاديمية والخبرة والاحتراف  والموهبة وذلك بروح موسيقية شرقية بحتة. 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=14&id=398