نافذة عالمية

مؤتمر الوحدة الإسلامية: الخلافات السياسية يجب ألا تكون منطلقاً للصراعات


أكد البيان الختامي للمؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية أن الخلافات السياسية يجب ألا تكون منطلقاً للصراعات بين المذاهب الاسلامية، مشدداً على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، مطالبين بمحاكمة مجرمي الحرب من قادة الكيان الاسرائيلي.
كما أعلن المشاركون دعمهم لفلسطين ولبنان على أن المقاومة حق الشعوب، معربين عن فخرهم بالانتصارات التي حققتها الشعوب الاسلامية.
ودعا مؤتمر الوحدة الاسلامية للتحرك لوأد مشروع الفتنة الموجهة ضد الأمة والانتباه للتحديات التي تستهدف العقيدة والحضارة عبر بث الفرقة، مشيرين الى أن الأمة الإسلامية أمة واحدة ويجب أن تساند بعضها بعضاً.
مؤكدين على ضرورة التمسك بالوسطية في فهم الشريعة، والإبداع في مجال التقريب مؤكدين على المنطق في الحوار بين المسلمين، كما دعا الى التحكم في قضية الفتاوى وفقاً للقواعد الفقهية.
وأوصى  المؤتمر بضرورة مضاعفة عدد فروع جامعة التقريب بين المذاهب في سائر الدول، وتكثيف النشاط التقريبي في الحج والجامعات، بالإضافة الى تكثيف النشاط الإعلامي التقريبي في وسائل الإعلام المتاحة.
واعتبر المشاركون أن تعدد المذاهب ظاهرة طبيعية ولها تأثير بناء، والتقريب بينها مهم للجميع، خاصة وأن الجهل بها يؤدي الى الغلو ويسفر عن نتائج سلبية، بحسب البيان الختامي.
وشدد المؤتمرون على أن الأمة الإسلامية أمة واحدة وأن "الخلافات السياسية يجب ألا تكون منطلقاً للصراعات بين المذاهب الإسلامية"، داعين إلى التنبه للمؤامرات التى تحاك ضد الأمة الإسلامية ومواجهة الفتن وترجيح الوسطية في فهم الشريعة الإسلامية وعدم الخوض في الخلافات وإدانة كل الأعمال الإرهابية الجماعية منها أو الفردية" لأن أي فتنة تصيب الأمة ستكون في صالح أعداء المسلمين".
وفي نهاية البيان الختامي أعلن المشاركون عن رفضهم حرف الصحوة الاسلامية عن مسيرها، معربين عن تقديرهم لما قام به علماء الإسلام من أجل الوحدة الاسلامية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=3789