نافذة على الصحافة

حصار جديد يفرضه بني سعود على اليمن


الإعلام تايم - صحافة

نشرت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية تقرير يستقي معلومات وتفاصيل خاصة من كواليس الأمم المتحدة ومجلس الأمن عن الحصار الذي يفرضه عدوان " التحالف " في اليمن عن طريق منع الصحفيين الأجانب وناشطي حقوق الإنسان من الدخول إلى اليمن لتوثيق الجرائم التي ترتكبها طائرات العدوان.


وكشف التقرير الذي كتبه الصحفي سامويل اوكسفورد وهو مراسل شبكة "فايس نيوز" من داخل أروقة الأمم المتحدة أن آخر ضحايا الحصار كان تعثر وصول الصحفيين الأجانب والمسؤولين في حقوق الإنسان العاملين مثل "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية في كثير من الأحيان إلى اليمن.. ففي أيار 2015، بعد شهرين من العدوان وبما أن عدد القتلى من المدنيين في اليمن اقترب من 400، قرر كبار مسؤولي الأمم المتحدة في اليمن عدم السماح لأي من هذه المجموعات على رحلات الأمم المتحدة داخل وخارج البلاد.. في ذلك الوقت كانت المقاعد على الطرق التجارية التي تديرها شركة الطيران الوطنية اليمنية من الصعب أو المستحيل الحصول عليها بسسب الغارات المكثفة وبدلاً من ذلك يتم توجيه تلك الرحلات عن طريق مملكة بني سعود، حيث مسؤولي المملكة يشرفون على كشوف المسافرين.


ويمضي تقرير الصحيفة أن الأمم المتحدة حافظت على طائرتها الخاصة بما يكفي لتناسب 27 أو 28 شخصاً لكن الصحفيين والعاملين في حقوق الإنسان وموظفي المنظمات غير الحكومية محظورون من تلك الرحلات إلى اليمن، حيث منعت سلطات النظام السعودي من دخول عدد من الصحفيين بما في ذلك صحفيون من صحيفة نيويورك تايمز والـ"بي بي سي"، في أيارالماضي.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=37769