نافذة على الصحافة

مشروع "الخلافة" آيل للسقوط


الإعلام تايم - صحافة

نقلت مجلة "الاكسبريس" عن تقرير أعده مركز "أي.إتش.إس" الأمريكي المتخصص بالتحليل والمراقبة قوله" إن تنظيم "داعش" الإرهابي خسر نسبة كبيرة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سورية والعراق خلال الأشهر الماضية. 


وأشار المركز إلى أن مساحة الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في عام 2015 تراجعت إلى 78000 كم2 بنقصان 12,800كم2 عن العام السابق، أي تقلصت بنسبة 14 % وخلال الأشهر 6 الماضية خسر التنظيم 12% من الأراضي في سورية والعراق بفضل ضربات الجيش العربي السوري وضربات الجيش العراقي، وكانت أهم خسائره  مدينة تدمر الأثرية أيار الماضي، و مدينة الفلوجة العراقية حزيران الماضي و منطقة سنجار شمال العراق و الرمادي غرب العراق، إضافة إلى تل أبيض شمال محافظة الرقة الذي يعد أهم نقاط عبور التمويل والأسلحة من تركيا نحو الإرهابيين.


وأكد المركز تراجع عائدات التنظيم الإرهابي من80 مليون دولار شهرياً في آذار العام الماضي إلى 56 مليون دولار في آذار من العام الجاري ولا يزال التراجع مستمراً.


وختم المركز تقريره بقول "كولومب ستراك" المحلل السياسي في المركز" انطلاقاً من تراجع مساحة الأراضي التي كان يسيطر عليها "داعش" يمكننا التأكيد على أن مشروع "الخلافة" المزعوم فشل وهو آيل للسقوط، معتبراً أن المنطقة ستشهد على أثر ذلك ازدياداً في عدد الهجمات الإرهابية التي ستطول أوروبا.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=36922