اقتصاد وأسواق

تراجع استثمارات المنطقة الحرة السورية الأردنية بنسبة 80%


قال مدير عام "المنطقة الحرة السورية الاردنية "خالد الرحاحلة أن المشاريع الاستثمارية الموجودة في المنطقة تأثرت بنتيجة الأحداث الدائرة في سورية، مشيراً إلى أن أصحاب تلك المشاريع اضطروا إلى ايقاف مشاريعهم اضطراريا نتيجة لتلك الأحداث.
وبحسب موقع "زاوية "الإلكتروني بين الرحاحلة  أن حجم استثمار المشاريع الموجودة في المنطقة تراجع بنسبة 80% مقارنة بما كان عليه الحال قبل بدأ الأحداث في سورية.
وبين الرحاحلة، أن عدد عقود الاستثمار الموقعة في المنطقة الحرة بلغت 458 عقداً، في المجالات الصناعية والتجارية والمعارض والخدمات، حيث وقع 11 عقداً جديداً من قبل المستثمرين لإقامة مشاريعهم الاستثمارية في المنطقة في العامين الماضين، منوهاً إلى أن هذا الامر يعد دليلاً واضحاً على مواصلة سير العمل في المنطقة ودون عوائق.
وتجدر الإشارة أن "دائرة مراقبة الشركات" الأردنية ذكرت في وقت سابق، أن عدد الشركات السورية المسجلة في الأردن ارتفع إلى 702 شركة خلال الـ11 شهراً الاولى من العام الماضي، مقارنةً بـ 317 شركة سجلت بنفس الفترة من 2012، لتسجل زيادة بمقدار 385 شركة.
وكانت حجم رؤوس أموال تلك الشركات قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 98% في الفترة ما بين مطلع كانون الثاني ونهاية تشرين 2013، مقارنة بنفس الفترة من العام 2012 حيث توضح البيانات زيادة حجم رؤوس أموال تلك الشركات لتصل الى نحو 7 مليارات و928 مليون ليرة سورية (37 مليون دينار أردني). 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=3685