نافذة عالمية

منظمة شنغهاي تدعو الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها


الاعلام تايم - طشقند

 

أكدت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها واستقرارها وعلى عدم وجود بديل للتسوية السياسية للأزمة فيها.

 

وجاء في البيان الختامي لقمة المنظمة المنعقدة في العاصمة الأوزبكستانية طشقند اليوم نقلته وكالة سبوتنيك الروسية للانباء “تم التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية وسيادتها واستقرارها وعلى عدم وجود بديل عن التسوية السياسية للأزمة بما يتيح للشعب السوري تحديد مستقبله بنفسه”.

 

وأضاف البيان:”جرى التشديد كذلك على ضرورة الإسراع في الجهود الرامية إلى استقرار الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق التسوية السياسية للأزمات بما يتفق ومبادئء ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي المتعارف عليها”.

 

وشددت المنظمة على ان الإرهاب الدولي والتطرف بات يمثل خطرا متناميا يهدد جميع الدول.

 

إلى ذلك حذرت دول منظمة شنغهاي من ان تعزير انظمة الدفاع الصاروخية من جانب واحد يمكن أن يضر بالاستقرار العالمي وجاء في البيان “إن الدول الأعضاء تؤكد من جديد أن تعزيز منظومات الدفاع الصاروخية من جانب واحد وبشكل غير محدود من قبل دولة واحدة أو مجموعة من الدول دون الأخذ بعين الاعتبار مصالح دول أخرى يمكن أن تكون ضارة بالأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.. والدول الأعضاء على قناعة تامة بعدم جواز توفير أمن طرف ما على حساب الآخرين”.

 

وفي الختام أعلن رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف أن القمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون ستعقد يومي السابع والثامن من حزيران المقبل في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=36353