تحقيقات وتقارير

الدراما السورية سيدة المحطات العربية


الإعلام تايم - لما محمود

رغم الأزمة التي تعيشها سورية إلا أن الدراما السورية في صدارة المحطات الفضائية العربية في هذا الموسم الرمضاني، حيث تضمّ خريطة الأعمال الدرامية ،ما يقارب 35 عملاً من إنتاج هذه السنة، إضافة إلى بعض الأعمال المشتركة مع الدراما العربية، و تنوعت بين الاجتماعي المعاصر التي تحكي عن الحالات الإنسانية ومعاناتها في ظل الأزمة السورية، ومنها الساخر الكوميدي وأعمال البيئة الشامية.

مسلسل "خاتون" من بين أهم المسلسلات السورية يضم عدد من النجوم المحبوبين، ويحكي العمل عن أجواء الحياة الشامية القديمة والعلاقات الاجتماعية البسيطة وقصص الحب الحزينة ومقاومة الاستعمار. العمل من تأليف طلال مارديني وإخراج تامر إسحاق.
كما يعرض، مسلسل "عطر الشام"، وينتمي لمسلسلات البيئة الشامية، إذ يحكي قصة تعود إلى الاحتلال الفرنسي والمقاومة ضده، والنص لمروان قاووق، والإخراج لمحمد زهير رجب. أما مسلسل "نبتدي منين الحكاية" رواية اجتماعية معاصرة، تلقي الضوء على الحب والعلاقات الإنسانيَّة ويحكي قصة حب تمتد لـ 15 عام، النصّ من كتابة فادي قوشقجي، وإخراج سيف الدين سبيعي.

مسلسل "عابرو الضباب" العمل عبارة عن أربعة سباعيات اجتماعية تحاكي الأزمة السورية، من تأليف بشار مارديني وإخراج يزن أبو حمدة. مسلسل " مذنبون أبرياء" ترصد تفاصيل المسلسل قضايا المخدرات والجاسوسية والمؤامرات والمافيات، ولا يخلو العمل من عنصري الإثارة والتشويق والمفاجآت، المسلسل من اخراج أحمد سويداني وتأليف عبد المجيد سليمان العنزي وسيناريو وحوار باسل خليل.

" الندم" يدور العمل حول قصة كاتب تليفزيوني في الأربعين من عمره (عروة)، يبدأ حكايته في ليلة سقوط بغداد، ليستعرض من خلالها أحداث تاريخية ومنعطفات سياسية منذ عام 2003 وحتى الآن. ﺇﺧﺮاﺝ:الليث حجو وﺗﺄﻟﻴﻒ:حسن سامي يوسف. ويتشارك المخرج فادي سليم بكتابة مسلسله دومينو مع غسان عقلة ، يدور العمل في إطار اجتماعي معاصر حول قصة رجل الاعمال الفاسد (نوح)، الذي يتزعم مافيا اقتصادية منخرطة بأعمال مشبوهة، كل هذا خلف ستار شركته التجارية.

وكتب باسم سلكا مسلسل "نص يوم" وأخرجه سامر برقاوي، حكاية "نص يوم" تنطلق بوفاة رجل يدير إقطاعية زيتونٍ واسعة، ونشهد فيما بعد عودة ابنه المغترب "ميّار" إلى البلاد لإنهاء جملة التزاماتٍ مهنية وعائليّة، لكنّه يقع في غرام فتاةٍ جميلة تدعى "يارا" ما يدفعه إلى إلغاء سفره والبقاء في البلاد. إلا أن حكايتهما تخوض العديد من الصراعات بعد اكتشاف الشاب بأن حبيبته امرأة محتالة ولعوب.

وكتبت نور شيشكلي مسلسل "جريمة شغف" وأخرجه وليد ناصيف، عمل اجتماعي، بوليسي تنطلق أحداثه من وقوع جريمة قتل في لحظة تغير كل ما بعدها، وتستمر الحبكة من خلال دائرة من خمس نساء يحطن بـ "أوس" ويحاولن قتله لأسباب مختلفة.

وكذلك تعرض المحطات الفضائية مسلسل "زوال" الذي تدور أحداثه في تسعينيات القرن الماضي، مع قفزة في الأحداث إلى عام 2010. والإخراج لأحمد إبراهيم أحمد.

ويقدم المخرج جود سعيد تجربته الدرامية الأولى في هذا الموسم من خلال مسلسل "أحمر" من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي. ويتابع صرخة روح سلسلته للموسم الرابع من خلال ست خماسيّات، تتناول بجرأة قصص الحب و "الخيانة الزوجيّة". يضمّ هذا الجزء خماسيات: "لو من الحب"، "بقايا امرأة"، "قلوب لا تعرف الحب"، "لعبة القدر"، "الليلة الأخيرة"، و"شيطان الليل، العمل كتابة ناديا الأحمر، أسامة كوكش " ، المخرج سمير حسين.

أما المسلسلات الكوميديا لها في هذا العام نصيب جيد وصل الى عشرة أعمال، منها مسلسل "بقعة ضوء" بالجزء الثاني عشر من إخراج سيف الشيخ نجيب، ويقدم الكاتب مازن طه تجربة جديدة في أول عمل بدوي الكوميدي على مستوى الأعمال البدوية في العالم العربي عبر مسلسل "الطواريد" من اخراج مازن السعدي، ويأتي مسلسل "سليمو وحريمو" تدور أحداث العمل حول "سليمو" كاتب السيناريو الفاشل، الذي يبحث عن زوجة يتطابق برجها مع برجه، ونتابع في كلّ حلقة محاولة جديدة لـ "سليمو" في البحث عن نصفه الآخر، ضمن سلسلة من المفارقات الطريفة. النص من تأليف وإخراج فادي غازي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=35975