اقتصاد وأسواق

مسح لنحو 10 آلاف من قطعان الثروة الحيوانية


أكد مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي حسين السليمان، أن قسم المخابر البيطرية المركزية أجرى خلال العام الماضي 10402 مسح لقطعان الثروة الحيوانية بهدف التقصي عن الأمراض واتخاذ الإجراءات المناسبة للسيطرة عليها في حال الظهور.

وأشار السليمان إلى أن المخابر الفرعية أجرت 3535 اختبارا للعينات الواردة من المربين إضافة الى العديد من اختبارات المؤسسات العامة كالمؤسسة العامة للمباقر وهيئة البحوث العلمية الزراعية والمركز العربي للمناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد وذلك بالمجان.

وبين السليمان أن قسم المخابر قام بهدف الإطلاع على الواقع الصحي لقطعان الثروة الحيوانية بتنفيذ العديد من الدراسات الوبائية وفق خطة وزارة الزراعة لعام 2013 واتخاذ الإجراءات المناسبة للسيطرة على الأمراض في حال ظهورها إضافة الى العديد من الدراسات بقصد تقييم فعالية اللقاحات المستخدمة ونجاح حملات التحصين.

ولفت إلى أن قسم المخابر البيطرية أجرى أيضاً خلال العام الماضي الاختبارات اللازمة للعينات الغذائية التي تتضمن مواد حيوانية موردة إلى سورية ومعدة للتصدير، حيث بلغ عددها 1164 إضافة إلى رفض أربع إرساليات لاحتوائها على مسببات مرضية مختلفة ومخالفتها للمواصفات القياسية السورية.

يشار الى أنه حتى الآن لم تصدر أي نتائج عن هذه المسوحات الجارية لقطعان الثروة الحيوانية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=3585