نافذة عالمية

تحركات خليجية سعودية لتعزيز الدعم العسكري "للمجموعات المسلحة" في سورية


كشفت صحيفة "واشنطن بوست الأميركية" اليوم أن هناك تحركات خليجية بقيادة سعودية لتعزيز الدعم العسكري "للمجموعات المسلحة" في سورية وتطوير خيارات بعيداً عن واشنطن على خلفية ما اعتبره قادة تلك الدول اخفاق الولايات المتحدة في شن عدوان على سورية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية رفيعة رفضت تسميتها قولها: إنه على الرغم من أن تلك الدول دأبت على تزويد "المجموعات المسلحة" بالأسلحة منذ بدء الأزمة في سورية منذ عامين تقريباً كما تعاونت مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سى اى ايه في تدريب وتسليح "المعارضة" إلا أن تلك الدول سلمت بعدم جدوى تسليم الولايات المتحدة زمام قيادة وتنسيق جهودها.

وأضافت المصادر: إنه عوضاً عن ذلك يخطط السعوديون لتوسيع منشات التدريب التي يديرونها في الأردن وزيادة تسليح "المجموعات المسلحة" التي تقاتل الحكومة السورية إلى جانب تناحرها بين بعضها البعض.

وتابعت الصحيفة أنه وفقا لما وصفه المسؤولون فإنها عملية موازية مستقلة عن جهود الولايات المتحدة تجري مناقشتها من قبل السعوديين مع دول أخرى في المنطقة مشيرة إلى أن هذا التقرير يأتي في الوقت الذي يحضر فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري لزيارة السعودية اليوم كجزء من الجهود الرامية إلى إصلاح العلاقات المتوترة مع الرياض.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين في عدد من الدول التي كانت تعهدت بدعم الضربة العسكرية على سورية أصيبوا بالذهول بسبب قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما المفاجئ في أواخر آب الماضي التراجع عن قراره وذلك قبل أيام فقط من موعد هذه الضربة.

وأوضحت الصحيفة أن أي محاولة للتدخل العسكري الخارجي في سورية ستكون محدودة دون مشاركة من الولايات المتحدة بمعداتها والأفراد والقيادة والسيطرة، مشيرة إلى أن شركاء للولايات المتحدة في أوروبا أعربوا عن ترددهم في التدخل في سورية دون تفويض من الأمم المتحدة أو حلف شمال الأطلسي الناتو.

وبينت الصحيفة أن بريطانيا أيضا تخلت عن التدخل العسكري في سورية عندما صوت مجلس العموم البريطاني ضد أي تدخل عسكري للقوات البريطانية في سورية.

واعترف وزير الخارجية الأمريكي كيري في وقت سابق أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي أن "بلدانا عربية عرضت تحمل التكاليف المالية لأي عمل عسكري محتمل" ضد سورية واصفا هذا العرض بانه "هام للغاية" وأنه "قيد البحث" في اقرار منه بمشاركة هذه الدول في خطط العدوان والتآمر على سورية.

وكانت تقارير إعلامية أكدت أن السعودية كانت تدفع بالولايات المتحدة باتجاه شن عدوان عسكري على سورية لتكون بذلك المستفيد الأول من هذا الأمر دون أن تشارك فيه حتى.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=351