نافذة على الصحافة

وثائق "بنما": الملك سلمان موّل حملة نتنياهو الانتخابية بـ 80مليون دولار


الاعلام تايم - منار ديب

 

ضمن مسلسل الفضائح التي أثارتها "وثائق بنما" كشف موقع "إسرائيلي" عن تمويل ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز للحملة الإنتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأفاد موقع “تالنيري” الإسرائيلي عن قيام الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بدعم حملة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانتخابية فى شهر اذار عام 2015 بمبلغ 80 مليون دولار.

 

فيما أكدت تسريبات نشرتها صحيفة الاخبار اللبنانية  نقلاً عن عضو الكنيست ورئيس حزب العمل الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ  أنّ "الملك سلمان قام بإيداع ثمانين مليون دولار لدعم حملة نتنياهو في شهر آذار/مارس 2015 من خلال وسيط إلى حساب شركة في جزر "فيرجن البريطانية"، المملوكة من قبل الملياردير ورجل الأعمال الإسرائيلي تيدي ساغي، الذي خصّص بدوره هذا المبلغ لتمويل حملة نتنياهو.

 

يذكر ان العلاقات السعودية الإسرائيلية نمت بشكل مضطرد خلال السنوات الماضي , وأكّد ذلك رئيس جهاز الموساد السابق تامير باردو، الذي أشار إلى أن العلاقات الإستراتيجية بين الكيان إلاسرائيلي والسعودية ستستمر من تحت الطاولة .

 

وشارك رئيس جهاز الإستخبارات السعودية الأسبق تركي الفيصل بن عبدالعزيز في ندوة بواشنطن جمعته برئيس مركز القدس للدراسات “عمومير” وأكد خلالها الفيصل على اهمية تعاون ما أسماه “العقل العربي والمال اليهودي”.


وكانت مناظرة علنية جمعت قبل اسبوعين الرئيسين السابقين لجهازى الاستخبارات الاسرائيلى يعقوب اميدور والسعودى تركى الفيصل بدا خلالها الاستجداء السعودى لتوسيع العلاقة مع كيان الاحتلال الاسرائيلى.
 

ويذكر أن وقائع "التحقيق الصحافي الضخم" (نحو 11 مليون وثيقة مسربة)، الذي كشفه الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، وأوردته وسائل إعلام وطنية ودولية تحت اسم «أوراق بنما»، تؤكد تورط رؤساء دول حاليين وسابقين وشخصيات من عالم السياسة والمال والرياضة في عمليات تهرّب ضريبي. وقد أشارت التحقيقات حول التسريبات إلى أن الوثائق تلك سُرّبت من مكتب المحاماة البنمي "موساك فونسيكا"، الذي كان يعمل على إنشاء شركات "أوفشور" لزبائنه في دول تعتبر ملاذاً ضريبياً، بهدف التهرب من دفع الضرائب أو لتبييض أموال.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=34697