أحوال البلد

إطلاق المبادرة الأهلية للمصالحات المحلية


الاعلام تايم - دمشق

 

أطلقت وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية اليوم الاثنين 9 أيار المبادرة الأهلية للمصالحات المحلية تحت عنوان “المصالحات الوطنية لخير الوطن” بحضور ممثلين عن جميع المحافظات.

 

وفي كلمة له خلال إطلاق المبادرة أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر الأهمية الكبيرة للمبادرة كما الحاجة للمجتمع


الأهلي الذي يعد رديفا أساسيا للدولة في إنجاز المصالحات مشيرا إلى أن المبادرة مشروع تطوعي بالكامل يحتاج إلى أشخاص قادرين على العطاء ويملكون “الحكمة والمناقب”.

 

وأوضح حيدر أن مبادرة اليوم التي يمكن تسميتها إعادة هيكلة هي “بداية طريق شاق وطويل لعمل وطني يحتاجه الشعب السوري وكل أسرة وشارع وبيت في سورية” وهي تأتي ضمن الجهود لإنجاز المصالحات المحلية على امتداد سورية مضيفا.. إن أعضاء المبادرة معنيون بتلمس الطريق الصحيح وإدراك حجم الأعباء والأخطار التي تقع على عاتقهم.

 

ودعا حيدر أعضاء المبادرة الأهلية للمصالحات المحلية إلى “عدم انتظار أي تعويض أو منصب” جراء هذا العمل الوطني التطوعي مضيفا.. إن المبادرات السابقة التي طالها الكثير من الأقاويل نجحت في أماكن وأصابها الخلل في أماكن أخرى جراء مفاسد بعض الأشخاص الذين باعوا واستثمروا في مشروع المصالحة.

 

وقال حيدر.. “إن مفاسد بعض الأشخاص لا يجب أن تطال المشاريع الوطنية وأنه شخصيا لن يحمي فاسدا في مشروع المصالحة” معتبرا أن قيمة هذا المشروع هي قدرته على التنظيف الذاتي.

 

ودعا حيدر إلى التمييز بين دور الدولة ومؤسساتها في مشروع المصالحة ودور المجتمع والمبادرات الأهلية حيث يخطئ من يظن أنه يحل محل المؤسسات فللجميع دورهم في هذا المجال مطالبا بجعل مشروع المصالحة جزءا من الثوابت السورية مع إنجازات الجيش العربي السوري الذي حافظ على سورية الدولة التي تستطيع أن تقود معركة تحرير الأرض والإنسان.

 

ولفت حيدر إلى أن المصالحة تحتاج إلى كل السواعد والمبادرات الأهلية شرط أن تكون العلاقة صحيحة بينها وبين وزارة المصالحة مؤكدا أن الوزارة ستعمل برؤية واضحة وهمم قوية وصادقة وستكون مع المبادرة فريق عمل واحد.

 

رئيس المبادرة الأهلية للمصالحات المحلية الشيخ الدكتور جابر محمود عيسى أكد في كلمة مماثلة أن من يعمل اليوم في هذه المبادرة “خيرة أعضاء المصالحة وشرفاؤها ونزهاؤها” مشيرا إلى أن أعمال هؤلاء الأعضاء موثقة ومعروفة لدى وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية.

 

وطالب الشيخ عيسى بتقدير العمل الذي تقوم به لجان المصالحة لافتا إلى أن أهم معوقات أعمال لجان المصالحة هو النظرة غير الصحيحة الموجهة لها.

 

من جانبه أكد معاون وزير الداخلية اللواء حسان معروف أن الدولة بجميع مؤسساتها تقوم بدورها المطلوب وأن الوزارة أبوابها مفتوحة للجميع للتعاون مع لجان المصالحة مشيرا إلى أن وزارة الداخلية شريك مع وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية وهي داعمة للمصالحة وتتمنى لكل المبادرات في هذا المجال التوفيق والنجاح.

 

وعقب الافتتاح عقدت اللجنة اجتماعا مغلقا بحثت فيه آليات عملها والملفات المعنية بالمصالحة ومتابعتها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=34687