أحوال البلد

مناقشة مقترحات دعم وتحفيز البحث العلمي في سورية


الاعلام تايم - دمشق

 

ناقش وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني خلال لقائه اليوم الاثنين، مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني مقترحات دعم وتحفيز البحث العلمي في سورية من خلال إقامة ملتقى سنوي للبحث العلمي ويوم علمي خاص بالأبحاث المميزة بناء على تقييم لجنة حكم مختصة وتعميم الأبحاث المنجزة على المؤسسات العامة والخاصة ذات الصلة.


كما وافق المجلس على تمويل ودعم الأبحاث المميزة من الهيئات البحثية وطلاب الدراسات العليا في الجامعات الحكومية السورية وفق معايير دقيقة يتم وضعها لاحقاً مع التركيز على رسائل الدكتوراه التي يمكن أن تساهم في حل المشكلات لدى الجهات العامة، إضافة إلى دعم النشر الخارجي للباحثين وطلاب الدراسات العليا عبر تقديم المكافآت.


وطلب المارديني من المجلس تقديم دراسة لمقترح إمكانية تأهيل الحاصل على جائزة الباسل للبحث العلمي للترفيع العلمي مع دراسة توسيع نطاق الجائزة على مستوى الباحثين والاختصاصات، إضافة إلى مقترح إنشاء جوائز وطنية بحثية لأفضل البحوث على مستوى طلاب الماجستير والدكتوراه.


فيما استكمل الحضور مناقشة ما تم تداوله في اجتماع سابق حول تطوير آليات تمويل الصندوق للمشاريع البحثية ومراحلها من حيث تحديد أولويات البحوث لتتوافق مع مرحلة إعادة الإعمار وتقييم البحوث المقدمة وآليات توقيع العقود بالاستفادة من تجارب الهيئات البحثية الأخرى.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=33909