اقتصاد وأسواق

الاستهلاكية تضاعف كميات السكر غير المقنّن


الإعلام تايم - دمشق

كشف مدير فرع "المؤسسة العامة الاستهلاكية" بدمشق وسام حمامة، عن مضاعفة كميات السكر غير المقنّن في منافذ توزيعها ضمن العاصمة، بأكثر من 100%، حيث ستتم مضاعفة الكمية من 400 طن إلى 1000 طن شهرياً، أي ما يعادل مليون كيلو سكر شهرياً.

وأوضح مدير فرع المؤسسة أن الهدف من ضخ هذه الكميات الإضافية، تأمين المادة في مراكز المؤسسة وكسر حالات الاحتكار لها من بعض التجار في الأسواق، وتقديمها بأسعار تنافسية أقل من السوق، بغية تحقيق التدخل الإيجابي.

وأشار حمامة إلى أن، رفع أسعار مادتَي السكر غير المقنّن والزيت لدى المؤسسة مؤخراً، جاء بعد دراسة سوقية شاملة لأسعار هذه المواد، حيث تم تعديل الأسعار للحدّ من ظاهرة تهريب المادة واستفادة التجار منها على حساب المواطن والدولة، إذ عمل بعض التجار خلال الأزمة على امتصاص العديد من المواد والسلع المدعومة من الدولة، بأساليب غير قانونية، كتشغيل عدد من السماسرة للحصول على المادة، وتجميعها ثم إعادة طرحها مجدّداً بأسعار مرتفعة، حسب قوله.

وبيّن مدير الفرع أنه بسبب الزيادات السعرية لهذه المواد، لا تزال مادتا السكر والزيت تباعان في صالات ومنافذ المؤسسة، بسعر منخفض عن مثيلاتها في السوق وبفارق سعري كبير، ليصل سعر كيلو السكر لدى الباعة في الأسواق إلى 350 ليرة، بينما لم يتجاوز سعره في المؤسسة 225 ليرة بعد الزيادة، أي بفارق لا يقل عن 125 ليرة عن سعر السوق، كما أن عبوة الزيت التي تباع في الاستهلاكية بـ450 ليرة حسب السعر الجديد لا يقل سعرها عن 550 ليرة في الأسواق، إضافةً إلى أن المؤسسة معنيّة بتقديم مادة مضمونة ومكفولة المواصفات، بعيداً عما يحدث خارج المؤسسة، من حالات تلاعب بالوزن والمواصفة وغيرها.

يذكر أن، "المؤسسة العامة الاستهلاكية" افتتحت منتصف الشهر الماضي صالتين جديدتين تابعتين لها في منطقتي مساكن برزة وركن الدين.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=33865