نافذة عالمية

جدار عازل في غور الأردن لإبقائه تحت سيطرة الاحتلال

طارق ابراهيم


اعتدى مستوطنون متطرفون من مستوطنة "متسبي يائير" المقامة على أراضي يطا جنوبي الخليل، أمس السبت، على مزارعين ورعاة أغنام قبل أن يتدخل الاحتلال ويعتقل اثنين منهم.

من جهته أكد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور أن محكمة الاحتلال قضت بإعادة الأراضي لمالكيها الأصليين، إلا أن قوات الاحتلال لم تنفذ القرار ومنعتهم من دخولها .

في سياق آخر ذكرت صحيفة الاحتلال الاسرائيلي ( معاريف ) اليوم الأحد، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قرر بناء جدار أمني في منطقة غور الأردن، وهي جزء من الضفة الغربية، ويطالب ببقاء سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي عليها في حال قيام دولة فلسطينية.
وقالت صحيفة (معاريف): إن القرار ببناء جدار في غور الأردن جاء على خلفية الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث طالبت إسرائيل في هذه المفاوضات بإبقاء سيطرتها الأمنية على المعابر بين الدولة الفلسطينية بعد قيامها وبين الأردن، فيما رفض الفلسطينيون ذلك.
وأضافت الصحيفة أن نتنياهو يعتزم إصدار أمر ببدء بناء الجدار في غور الأردن بعد إنهاء العمل في بناء الجدار عند الحدود بين إسرائيل ومصر، وفي موازاة ذلك أمر نتنياهو بتسريع بناء جدار آخر في هضبة الجولان، عند خط وقف إطلاق النار وفصل القوات بين إسرائيل وسورية.
ووفقا للصحيفة فإن وزارات إسرائيلية عدة بدأت في عملية تفحص أولية لمتطلبات بناء الجدار في غور الأردن.
وكرر نتنياهو في جميع خطاباته وتصريحاته بعد استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وقبل ذلك أيضا، القول إن منطقة غور الأردن ستبقى تحت سيطرة إسرائيل في إطار أية تسوية سلمية محتملة في المستقبل.

من جهة أخرى أثارت عملية القنص التي وقعت في مدينة الخليل وأدت الى مقتل جندي اسرائيلي قبل أكثر من شهر، أثارت مخاوف وقلق المؤسسة الأمنية للاحتلال.

وذكرت مصادر الاحتلال الأمنية اسرائيلية أنه في اطار الاستعدادات لمواجهة مثل هذه الظواهر الأمنية أن جيش الاحتلال الاسرائيلي أجرى خلال الاسبوعين الاخيرين تدريبات ومناورات عسكرية للتعامل مع عمليات قنص واطلاق نار قد يتعرض لها الزائرون اليهود بشكل خاص الى مدينة الخليل وتحديدا البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي.

واستنادا الى هذه المصادر فإن المناورات التي أجريت حققت نتائج ايجابية، ولا تستبعد الجهات الأمنية الاسرائيلية أن تستمر حالات الاستهداف الفردي التي يقوم بها مسلحون بتخطيط ذاتي دون دعم من جماعات مسلحة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=336