أحوال البلد

برنامج عمل تنفيذي للتعاون العلمي بين سورية وإيران


اتفق الدكتور مالك محمد علي وزير التعليم العالي والسفير الايراني بدمشق محمد رضا شيباني على وضع برنامج عمل تنفيذي للتعاون العلمي يواكب العلاقات الاستراتيجية والتطورات المتسارعة علمياً وتقنياً ويلبي احتياجات سورية من المنح الدراسية وإقامة دورات البحث العلمي لأساتذة الجامعات السورية في الجامعات الايرانية وربط الإنتاج العلمي والمعرفي بين المؤسسات التعليمية في سورية وإيران 

كما اتفق الجانبان في اجتماع لهما أمس الجمعة على إعادة رسم خريطة طريق علمية مشتركة بين الجانبين بحيث تكون الاتفاقيات الثقافية ومذكرات التفاهم المعمول بها حجر الأساس للتعاون بين البلدين والعمل على تشكيل لجنة من الطرفين لحصر ومتابعة ما أنجز من الاتفاقيات ووضع آليات لتفعيل وتطوير التعاون ولاسيما في الظروف الراهنة .
وأكد الدكتور علي أهمية ترسيخ العلاقات العلمية بين البلدين والعمل على بناء شراكة علمية ومعرفية حقيقية لمواجهة الفكر التكفيري، موضحاً أن هذا اللقاء هو تتويج للاتفاق السوري الايراني مؤخراً بين وزير العلوم والأبحاث الإيرانية والسفير السوري في مضاعفة المنح الدراسية لطلاب الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات الطبية والعلمية الدقيقة من 45 إلى 90 منحة سنوياً وأبدت وزارة العلوم والأبحاث الايرانية الاستعداد لاستضافة أساتذة الجامعات السورية لإجراء دورات البحث العلمي وتقديم 200 منحة دراسية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى سنوياً في مختلف الاختصاصات النوعية.
من جهته أكد السفير الإيراني أهمية تعزيز مجالات التعاون المستقبلية والبناء على ما تم الاتفاق عليه من تفاهمات مشتركة بلغت 10مذكرات تعاون ثقافي وعلمي بين البلدين منذ العام 2006 ولغاية 2012. وأشار إلى أن الطلبة السوريين الدارسين في الجامعات الإيرانية في المرتبة الأولى من حيث الأعداد.
وناقش الاجتماع أيضاً أوضاع الطلبة السوريين الموفدين إلى إيران، والمقرر إيفادهم لهذا العام وهم 56 طالباً في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا وإجراءات تسهيل سفرهم على أن يتم عقد لقاء توجيهي لهم لمعرفة ما يترتب عليهم من حقوق وواجبات وما هو مأمول منهم من حيث المستوى العالي في التحصيل العلمي، إضافة إلى متابعة شؤون الطلبة الإيرانيين الحاصلين على منح في سورية.
كذلك تم التطرق إلى أهمية الاستفادة من المستوى العلمي والتقني المتقدم في إيران ونقل التجربة الفنية التي اكتسبتها ولاسيما في ظروف الحصار الصعبة إلى الشعب السوري كأنموذج ككل مجتمع يسعى للتطور العلمي مع الحفاظ على استقلاليته.
حضر اللقاء الدكتور حسان الكردي معاون وزير التعليم العالي والدكتور عقيل محفوظ مدير العلاقات الثقافية، ورامي كوجان مدير التخطيط والتعاون الدولي، والمستشار الثقافي الإيراني أنور حبيبي، والسيدة راستي مسؤول الملف الجامعي في السفارة الإيرانية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=3358