نافذة على الصحافة

إرهابيون إلى أوروبا تحت مظلة اللجوء


الإعلام تايم - ترجمة رشا غانم 

 

نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية تحذير وكالة حماية الحدود في الاتحاد الأوروبي "فرونتيكس" من استغلال الإرهابيين المتخفيّين أزمة اللاجئين للسّفر عبر أوروبا دون ممارسة التّدقيق عليهم.

 

وأكدّت الوكالة أنّ أعداداً من المهاجرين تمكنوا من الوصول إلى إيطاليا واليونان على وجه الخصوص بوثائق مزورة دون أن يتعرّضوا لعقوبات أو يتم فحصهم بشكل دقيق، مشيرة إلى أن هجمات باريس أثبتت  وجود أنماط للهجرة غير الشرّعية التي يمكن أن يستخدمها الإرهابيون للوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

 

كما حذرّت الوكالة من أنّ مواطني الاتحاد الأوروبي المتطرّفين والعائدين من سورية  يستغلون التحقيقات السيئة  للعودة بسهولة إلى أماكنهم الأصلية، وأكد وزير العدل، دومينيك راب، أنّ  قواعد حرية التنقل للاتحاد الأوروبي  تجعل بريطانيا معرّضة وبشكل كبير للجريمة و الإرهاب.

 

كما كشفت الدّراسة عن أكثر من 1.8 مليون معبر حدودي غير شرعي تمّ اكتشافهم من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في عام 2015، ومقابله ستة أضعاف هذا الرّقم  في عام. 2014 

 

حيث تمّكن اثنان من الإرهابيين المتورّطين في الهجمات من الدخول عبر معبر يروس وكان قد تمّ  تسجيلهم من قبل السلطات اليونانية ، بعد ما قدموا وثائق مزورة سورية لتسريع عملية تسجيلهم.

 

وأضاف التقرير أن نظام الاتحاد الأوروبي غير قادر على تعقب تحركات الناس الذين يتخذون معابر حدود غير قانونية، ولذلك فمن المستحيل تحديد العدد الدقيق للأشخاص الذين يعبرون قسمين من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=33555