نافذة عالمية

روسيا: موسكو وطوكيو مستعدتان لإبرام اتفاقية السلام


ذكر مصدر بوزارة الخارجية الروسية تعقيباً على زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى طوكيو أن روسيا واليابان مستعدتان لمواصلة الحوار السياسي النشط والبناء، بما في ذلك ما يتعلق بإبرام اتفاقية السلام بين البلدين.

وكان لافروف وشويغو قد عقدا مباحثات مع نظيرهما اليابانيين في طوكيو في إطار "2+2" هي الأولى في تاريخ العلاقات الجانبين.

وقال المصدر الأحد 3 تشرين الثاني: "جرى تبادل الآراء باهتمام حول قضايا الأمن الدولي والإقليمي المهمة.

استعرض الجانب الروسي نهجه المبدئي حيال إقامة بنية أمن جديدة في منطقة آسيا -المحيط الهادئ، وأيضا تقييماته للخطط اليابانية الأمريكية لإقامة درع صاروخية.

تم التوصل إلى اتفاقات حول زيادة التبادلات على المسار الدفاعي، مما سيسهم، بحسب رأي الجانبين، في تعزيز الثقة بين روسيا واليابان ويؤثر بشكل إيجابي على ضمان الأمن في المنطقة".

وتابع قائلا: "في إطار مناقشة القضايا الدولية جرى بحث مسألة التسوية السورية والوضع في شبه الجزيرة الكورية والبرنامج النووي الإيراني وعدد من القضايا الملحة الأخرى.

وأعرب الجانبان عن استعدادهما لزيادة تنسيق الجهود في التصدي لتهديدات وتحديات العصر مثل الإرهاب الدولي وانتشار أسلحة الدمار الشامل وتهريب المخدرات والجريمة العابرة للحدود.

وتم التشديد على النية المتبادلة للعمل بهدف توطيد الأمن والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك في إطار الهياكل الرئيسية المتعددة الجوانب".

وأشار المصدر إلى أن وزيري الخارجية أشادا بالديناميكية الإيجابية للتعاون التجاري والاستثماري. كما تم التأكيد على الحرص المتبادل على مواصلة الحوار حول إبرام اتفاقية السلام.

 


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=335