اقتصاد وأسواق

تراجع إصدار الصكوك الإسلامية عالمياً بنحو 8.5%


أوضح تقرير لشركة بيتك للأبحاث التابعة لبيت التمويل الكويتي بيتك، تراجع إجمالي إصدارات الصكوك الإسلامية عالمياً بنحو 8.5% إلى 120 مليار دولار في 2013، مقابل 131 مليار دولار في 2012 .

وبحسب موقع "اليوم السابع" المصري، لم يلفت التقرير إلى أسباب تراجع إصدار الصكوك الإسلامية في 2013، إلا أن المحللين برروا ذلك بتباطؤ النمو العالمي فى العام الماضي، خاصة بدول الشرق الأوسط، الذي اعتمد على الصكوك كأداة جيدة للتمويل، جراء الأحداث السياسية التي تشهدها مناطق كثيرة فيه.

 وأكد التقرير المتخصص، ارتفاع إصدارات الصكوك خلال كانون الأول (ديسمبر الماضي إلى 14.1 مليار دولار، مقابل 8.1 مليار دولار في شباط الماضي.

 وأشار التقرير إلى أن السعودية وقطر والإمارات أصدرت خلال كانون الأول الماضي صكوكاً بقيمة 3.3 مليار دولار، فيما احتلت ماليزيا المركز الأول من حيث حجم الإصدار، في حين جاء ترتيب الريال السعودي في المرتبة الثالثة بعد العملة الماليزية الريجنت والدولار الأميركي، من حيث عملة الإصدار.

 ونوه التقرير إلى أن الارتفاع فى إصدار الصكوك خلال الشهر الماضي، عبر عن رغبة المستثمرين فى الحصول على تمويل رخيص فى ظل المخاوف من احتمال رفع أسعار الفائدة كنتيجة لتقليص بنك الاحتياطي الفيدرالي لبرنامج شراء السندات.

 ووفقاً للتقرير، فإن إجمالي الإصدارات خلال كانون الأول الماضي بلغ 126 إصداراً، مقابل 53 في تشرين الثاني (نوفمبر، و66 في تشرين الأول 2013 .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=3283