نافذة على الصحافة

صواريخ مضادة للطائرات لدى "دواعش ليبيا"


الإعلام تايم - صحافة 

أفردت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تحقيقاً قام به خبير الأسلحة تيموثي ميشيتي وهو خبير في مجال استقصاء مصادر الأسلحة المستخدمة في مناطق الصراعات حول العالم، ليفضح حجم خطر التسلح لدى هذا الفرع الناشئ لـ"داعش" في ليبيا.

 

وحسب التقرير الذي نشرته "الإندبندنت" فإن التنظيم لم يستفد من غياب الدولة وتعطل المسار السياسي لتشكيل حكومة وطنية ليبية، وعينه طبعاً على الثروة النفطية التي تزخر بها البلاد لتمويل عملياته الإرهابية من هذه النقاط فقط بل حصل على غنيمة حقيقية مما تركه نظام معمر القذافي.

 

ويكشف التحقيق الذي قام به الخبير عن حصول تنظيم "داعش" على صواريخ معمر القذافي المضادة للطائرات فإن هذه الصواريخ قادرة على إسقاط طائرات مدنية، لكن الخبير ميشيتي يؤكد أن المقاتلين لا يمتلكون قاذفات لهذه الصواريخ وبالتالي فهم لا يستطيعون إطلاقها حالياً.

 

وعززت هذه الحقائق مخاوف الخبير من فرضية حصول عناصر داعش في ليبيا على بعض هذه الصواريخ وخاصة أن الآلاف منها اختفت بشكل غامض من مخازن أسلحة نظام القذافي، وهذه الفرضية تصب في خانة توقعات مسؤولين أميركيين من استخدام داعش هذه الأسلحة في المعارك الدائرة لضم مزيد من المناطق النفطية إلى الأراضي التي يسيطر عليها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=32726