نافذة على الصحافة

685 بليون دولار تكاليف الحرب على سورية


الإعلام تايم - صحافة 


نشر موقع روسيا اليوم تقريراً عن "إس بي إس نيوز" الأسترالية، أن الكلفة الاقتصادية للحرب في سورية بلغت 685 بليون دولار، وأن متوسط الأعمار تراجع في هذا البلد 15 عاماً.

 

ووفق الموقع، فإنه بموجب "السيناريو الأكثر تفاؤلا"، وفي حال وقف الحرب في سورية هذا العام، فإن الكلفة الاقتصادية للحرب ستبلغ نحو 685 بليون دولار، أي أكثر بـ140 مرة من تقديرات منظمات الأمم المتحدة والدول المانحة لسد الاحتياجات الإنسانية داخل سورية.

 

وأشار التقرير إلى أن الكلفة الاقتصادية للحرب قد ترتفع إلى 1.3 تريليون دولار في حال استمرارها إلى عام 2020.

 

ونقل موقع روسيا اليوم  أن مركز "فرونتيير إيكونوميكس" للاستشارات المعروف بصدقيته، بتكليف من "وورلد فيجين"، وقد أشار التقرير  إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بنسبة 45 %، ولفت إلى أن نتائج النزاع السوري تنسحب على الدول المجاورة، وأن الأكثر تضرراً هو لبنان الذي انخفض الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد فيه بنسبة 35 %.

 

كما أشارالموقع نقلاً أن متوسط العمر المتوقع في سورية تراجع 15 عاماً، ليصبح 55.4 عام ولفت إلى أنه كنتيجة غير مباشرة للحرب فقد خسر قطاع التعليم ما مجموعه 24.5 مليون سنة دراسية، أي أن خمسة ملايين تلميذ خسر كل منهم خمس سنوات دراسية تقريباً.

 

وأشارت "وورلد فيجين" إلى ضرورة العمل سريعا لتلبية الاحتياجات الضرورية، والعمل على بدء التخطيط لإعادة الإعمار، مؤكدة أن الخسائر على الصعيد البشري، وخصوصاً الأطفال تفوق التصور، رغم الخسائر الاقتصادية الهائلة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=32597