نافذة على الصحافة

انتقادات تواجه رئيس النظام التركي بعد تلويحه بالتدخل في سورية


صحافة - الإعلام تايم


سلطت بعض المواقع الإخبارية الضوء على  التطورات الأخيرة التي شهدها الملف السوري، وتلويح النظام التركي بالتدخل البري بالتعاون مع حلفائه الخليجيين.

 

ففي الوقت الذي أعلنت فيه قيادة النظام التركي دعمها لاستعداد سلطات آل سعود المشاركة في التدخل العسكري البري في سورية، أثار تلويح أردوغان بسعيه للتدخل  خلافات كثيرة داخل الأوساط العسكرية، فبعدما أسقط الجيش التركي الطائرة الحربية الروسية على الحدود السورية التركية تشرين الثاني الماضي، خرجت تسريبات من قيادات الجيش التركي،  لتؤكد أن إسقاط الطائرة الروسية جاء بناءً على تعليمات الحكومة التركية، وأن الجيش لا يفتعل الأزمات مع دول الخارج.

 

وبعد  تصريحات  أردوغان بخصوص دخول سورية،  وردت تصريحات من القوات المسلحة التركية ترد على تصريحات أردوغان بقولها "إن الجيش التركي لن يخطو أبدًا خطوة في الأراضي السورية دون قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

 

وفيما يخص موقف الأحزاب التركية من سياسة "أردوغان" الخارجية في الملفين السوري والعراقي، فهناك رفضاً من أحزاب المعارضة إزاء هذه السياسة، خاصة التحركات التركية الأخيرة على صعيد سورية.

 

أما أكراد تركيا  فالتطورات التي يشهدها الملف السوري أزعجت الأكراد هناك أكثر من أي وقت مضى، لا سيما بعدما وجهت أنقرة نيران دباباتها في سورية، إذ قال صلاح الدين دميرتاش رئيس  حزب الشعوب الديمقراطي في أعقاب تلويح تركيا بالتدخل البري في سورية" إن التحالف التركي مع دول خليجية يهدف إلى إنقاذ تنظيمي "داعش و  النصرة" من النهاية الحتمية التي تنتظرهما في سورية والعراق".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=31833