أحوال البلد

الصحة تحدث نقاطاً طبية على جميع المعابر الحدودية


أحدثت وزارة الصحة السورية نقاطاً طبية على جميع المعابر الحدودية لتلقيح الأطفال الداخلين والخارجين من وإلى سورية بلقاح شلل الأطفال.

وأكد وزير الصحة الدكتور سعد النايف أن الوزارة قامت بإحداث هذه الوحدات الطبية بالتزامن مع حملات التلقيح التي أطلقتها داخل سورية نهاية الشهر الماضي، وذلك بعد التأكد من إصابة 9 أطفال بشلل الأطفال في ديرالزور.

وفي تصريح صحفي أمس السبت لوكالة الأنباء "سانا"، حول نتائج مشاركته في الدورة الستين للجنة إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية،  بين وزير الصحة أن الوزارة طلبت خلال اجتماعات الدورة من المنظمات الدولية رفع النداء حول مخاطر انتقال مجموعات بشرية بشكل غير شرعي إلى سورية من دول موبوئة أو عالية الخطورة بفيروس شلل الأطفال وأمراض معدية أخرى، ولاسيما أن الفحوص المبدئية لحالات شلل الأطفال في ديرالزور في مخابر تابعة لمنظمة الصحة العالمية "أظهرت أن الفيروس باكستاني المنشأ".

وأشار الوزير النايف إلى أنه تم الاتفاق خلال الدورة على إطلاق حملات تلقيح متماثلة ومتزامنة في سورية وثماني دول مجاورة لها خلال الأشهر الخمسة القادمة لضمان تلقيح الأطفال السوريين أينما وجدوا، إضافةً إلى الإتفاق على تزويد سورية بكل اللقاحات الخاصة بشلل الأطفال ومستلزماتها الخاصة بحملات التلقيح القادمة.

وذكر وزير الصحة أن الوزارة طلبت من المنظمات الدولية المعنية بالصحة ووزراء الصحة المشاركين في الدورة رفع الصوت عالياً أمام المحافل الدولية السياسية لرفع الحظر الاقتصادي المفروض على سورية لأنه يستهدف بالدرجة الأولى صحة السوريين وغذاءهم ودواءهم.

هذا وقد عقدت اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية دورتها الستين خلال الفترة بين 27 و30 تشرين الأول الماضي بمشاركة سورية ووزراء صحة 22 دولة وممثلي عدد من المنظمات والصناديق الدولية، وناقشت استراتيجية المرحلة النهائية لاستئصال شلل الأطفال ومبادرة التحرر من التبغ والسلامة الطرقية والتقدم على المستوى الإقليمي في مجال تحقيق الأهداف الانمائية للألفية ، ولاسيما ما يخص صحة الأطفال والأمهات والسيطرة على الأمراض السارية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=318