اقتصاد وأسواق

سورية تستورد 1285 طن من المواد الغذائية في ثلاثة أشهر


استوردت سورية سلعًا ومواداً أساسية من خلال المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في ثلاثة الأشهر الأخيرة من العام الفائت نحو 1285 طن، موزعة على 362  ألف طن سكر أبيض، و53 ألف طن أرز، و220 طن فروج مجمد إيراني، و214 ألف طن شعير علفي، و125 ألف طن ذرة صفراء، و159 ألف طن من الأسمدة و152 طن مبيدات.

وقدرت قيمة المستوردات من الأدوية البشرية بحوالي 21 مليون يورو و6 ملايين يورو للأدوية السرطانية، و22 مليون يورو لقاحات بشرية، ومليون يورو لقاحات بيطرية، وذلك بعد أن خصصت الوزارة القطع الأجنبي اللازم لاستيراد الفروج المجمد من منشأ أوكراني، وذرة صفراء وأدوية وسيرومات وقساطل فونت مرن لمصلحة المؤسسة العامة للصرف الصحي، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية.

أما ما يخص مستوردات القطاع الخاص، فإن وزارة الاقتصاد تقوم حالياً حسب مصدر مطلع فيها لم يذكر اسمه، بدراسة لتبيان قيم المستوردات عن طريق القطاع الخاص منذ بدء تطبيق برنامج ترشيد الاستيراد، ومعرفة مدى تأثير هذه السياسة الاقتصادية في تدفق السلع والمواد في الأسواق وانخفاض أسعار السع والمواد في الأسواق من عدمها.

وكان عضو غرفة تجارة دمشق بشار النوري، قد أوضح سابقاً، أن زيادة الاستيراد وصلت إلى 40% خلال العامين المنصرمين.

وتراجعت الصادرات السورية بنسبة بلغت نحو 95% خلال الفترة بين الربع الأول من عام 2011 والربع الأول من عام 2013، كما تراجعت المستوردات بنسبة 88%.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=3118