اقتصاد وأسواق

حماية المستهلك: انخفاض أسعار الفواكه بنسبة 20%


ذكرت مديرية التجارة الداخلية في دمشق، أن هناك انخفاضاً ملحوظاً على أسعار الخضار في الأسواق يتجاوز سقف 20%، أما الفواكه حافظت على أسعارها بعض الشيء.

وقالت المديرية في تقريرها الأسبوعي، نشرته صحيفة "تشرين" الحكومية، إن: مادة البطاطا كانت تباع للمستهلك خلال الأسبوع الماضي بـ 150 ليرة للكغ الواحد، في حين بلغ سعرها حالياً 110 ليرات للنوع الممتاز بـ80 ليرة للنوع الثاني.

وانخفض سعر مادة الخيار لأقل من 95 ليرة، علماً أن سعره في الأسبوع الماضي تجاوز سقف 125 ليرة، والحشائش أيضاً شهدت انخفاضاً بأسعارها بنسبة 15% أيضاً هناك سلع منتجة محلية شهدت انخفاضاً ملحوظاً كالملفوف بسعر 60 ليرة والفليفلة بسعر 135 والزهرة بواقع 90 ليرة للكغ.

في حين، بقيت المواد المستوردة أعلى قليلاً ولاسيما البندورة بسعر 105 ليرات للكغ الواحد والثوم الصيني 110 ليرات.

أما الفواكه، حافظت على أسعارها بعض الشيء ولاسيما الليمون بسعر 75 ليرة للكيلو غرام الواحد للمستهلك، والبرتقال بسعر 60 ليرة، والكرمنتينا نوع أول 75 ليرة والثاني بسعر 60 ليرة، والتفاح يتراوح سعره بين 145-200 ليرة وذلك حسب نوع وجودة المادة.

وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، أصدرت نهاية الشهر الماضي، نشرة حددت فيها أسعار الخضار والفواكة، حيث حددت سعر البندورة المستوردة بـ115 ليرة، وبطاطا سبونتا أو دراجا نوع أول بـ130 ليرات.

يشار إلى ان رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي، قد أكد بداية تشرين الثاني الماضي، أن أسعار المواد الغذائية والتموينية انخفضت نحو 20 إلى 35%، وأنها ستواصل انخفاضها، من خلال تزويد السوق بكميات إضافية من مختلف المواد، وخاصة البيض والفروج والبطاطا والسكر والسمون والزيوت والطحين والأرز، لافتاً إلى أن الحكومة مستمرة في إجراءاتها لتوفير جميع المواد الغذائية والتموينية للمواطنين، وتحقيق انخفاض حقيقي في الأسعار.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=3112