نافذة على الصحافة

أبرز بنود الخطة الامريكية للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية


كشفت صحيفة  (معاريف الاسرائيلية) عن بعض تفاصيل الطروحات الأميركية التي يطرحها وزير الخارجية جون كيري في المباحثات المكثفة التي يجريها الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اسرائيلية قولها، إن الخطة التي يقترحها كيري على الجانبين تستسند على الوثيقة التي توصل إليها رئيس الحكومة الأسبق، إيهود أولمرت ورئيس السلطة محمود عباس، في 31 آب من عام 2008 والتي تتضمن عدة نقاط بينها قيام اسرائيل بضم 6،8 % من أراضي الضفة الغربية مقابل السماح للفلسطينيين بالسيطرة على 5.5 % من أراض بديلة، وإقامة ممر آمن بين غزة والضفة الغربية لغرض ضمان التواصل الجغرافي، بحيث يتم انشاء قطار سريع يربط بين غزة والخليل.

إلا أن عباس يرفض هذا الطرح ويطالب بقطار سريع بين غزة ورام الله، في حين تطالب اسرائيل بالسيطرة على 1% من الأراضي مقابل القبول بإعطاء مكان لسكة حديدية بحيث تصبح مساحة الأراضي التي ستأخذها السلطة 4.5% بدل 5.5، كما تتضمن الخطة الأمريكية الاتفاق على تقسيم القدس الشرقية، وليس الحرم القدسي، وفق خطة كلينتون، بحيث يتم تشكيل لجنة دولية تشارك فيها السعودية والاردن، لادارة المدينة.

أيضا، تتحدث خطة كيري عن حق عودة اللاجئين حسبما جاء في حطة كلينتون، وانشاء صندوق دولي لتوطين من يريدمن اللاجئين في استراليا، والسماح لقسم قليل بلم الشمل داخل اسرائيل.

كما تتحدث الخطة عن إخلاء اسرائيل لغور الاردن، واستبدال التواجد العسكري الاسرائيلي في المنطقة بتواجد امريكي، واستمرار العمل بنظام الجمارك وفق اتفاقية باريس في حال استخدام الفلسطينيين لميناء حيفا أو ميناء اسدود، إضافة لتجميع 80 % من المستوطنين اليهود في الضفة الغربية في تجمعات كبيرة، وليس إخلاءهم كما حصل في غزة عام 2005، وأخيراً وضع جداول زمنية لتنفيذ بنود الخطة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=3110