نافذة على الصحافة

"إسرائيل" تعترف بهزيمتها و تعمل على شراكة فعلية مع آل سعود


من الصحافة - الإعلام تايم


تحت عنوان "إسرائيل تعترف بهزيمتها" قالت "القناة الثانية الإسرائيلية": "إن إتمام الاتفاق النووي الذي عزز دور إيران أدخل "إسرائيل" في مرحلة من الجمود، فلا استراتيجية متبلورة لها واكتفت بـ طأطأة الرأس والاعتراف بصمت بأنها انهزمت". 


وبيّنت القناة، أن السياسة "الإسرائيلية" باتت على وشك التغيير، وهذا ما ظهر من خلال اكتفاء مكتب رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" بإصدار بيان جاء فيه أن "إسرائيل" ستواصل مراقبة تنفيذ الاتفاق وستحذر من أي خرق إيراني له.


ولم تخفِ القناة القلق الواضح في "إسرائيل" من السياسة الأمريكية مع إيران إذ تقول: "إن الولايات المتحدة اختارت السير مع إيران في مسار كبير، ولذلك فإن شركاء الولايات المتحدة يشعرون بالخوف من التخلي عنهم، بينما الإيرانيون حصلوا على الشرعية والقوة ".


كما أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت "الإسرائيلية" في مقال لها، أن رفع العقوبات بما فيها التي تتعلق مباشرة بالاقتصاد الإيراني تثير القلق الكبير في "السعودية وإسرائيل"، لأنه من الواضح- وفق الصحيفة- أن  إيران ستشتري السلاح من روسيا، كما أنها ستكون قادرة على زيادة الدعم ضد  "إسرائيل"، وهذا كاف لإثارة الهزة في ميزان الرعب في الشرق الأوسط.


أما  موقع "والا" الإسرائيلي" فقد  أورد على لسان وزير الحرب "موشيه يعالون" الذي أكد أن لـ"إسرائيل" مصالح مشتركة عدة مع  "الائتلاف" الذي تقوده السعودية مع "إسرائيل" ضد إيران، والقلق جداً من الخيار الأمريكي الذي يرى بإيران لاعباً أساسياً في المنطقة.


وختم الموقع بالإشارة إلى ما قاله رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بأنه كلما تعمقت الأزمة بين إيران والسعودية فإن "إسرائيل" تقترب كثيراً من السعودية وأن هذا التقارب قد يزداد ويتحول إلى شراكة فعلية.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=30880