أحوال البلد

دورة تدريبية لتعزيز الاختبارات الصفية المستخدمة في المدارس


دمشق - الإعلام تايم

 

 

أقام مركز القياس والتقويم أمس 12 كانون الثاني،  دورة تدريبية في وزارة التربية بالتعاون مع اليونيسكو حول الاختبارات الصفية (بناؤها - تقييمها - تحليل نتائجها) ، وذلك بحضور وزير التربية الدكتور هزوان الوز وعدد من المديرين في الوزارة والموجهين الاختصاصيين.

 

وأشار وزير التربية إلى أن،  هذه الدورة جاءت كمتطلب أساسي للعاملين في المركز بشكل خاص ومنسقي المواد والموجهين بشكل عام،  لتعريفهم بالمبادئ الأساسية في القياس والتقويم والأدوات المستخدمة وشروط صلاحيتها والتعريف بأنواع الاختبارات ولاسيما الصفية المستخدمة في المدارس،  إضافة إلى التعريف بالاختبارات النفسية .

 

كما بيّن الوزير،  أنه سيتم في هذه الدورة تناول مفهوم جديد نسبياً حول النظرية الحديثة في القياس والتي أطلق عليها نظرية الاستجابة للمفردة والتي ظهرت كرد فعل على الانتقادات الكثيرة الموجهة لنظرية القياس الكلاسيكية .

 

وأوضح الوزير ضرورة إعادة النظر في آلية التدريس وخصوصاً في الصفوف الانتقالية، بحيث  تخصيص جزء من العلامة للاستماع والمحادثة في مواد اللغة ، مشيراً أن  الطالب يحفظ المادة بطريقة البصم أما على الواقع فلا يستطيع التحدث في هذه اللغة إن كانت الإنكليزية أو الفرنسية أو الروسية ،  كذلك الأمر في مواد الدراسات الاجتماعية ، داعياً  الموجهين إعادة قراءة الكتب أكثر من مرة قبل إرسالها للطباعة لتلافي بعض الأخطاء الحاصلة في بعض الطبعات السابقة.

 

وأكد الوزير،  أن لدى الوزارة مشروعاً يتم العمل عليه وهو موضوع رسوب الطالب في مادتين في الصفوف الانتقالية،  إذ سيتم العمل في هذا المشروع على عدم تسمية الطالب راسباً بل يسمى مؤجلاً في حال كانت علاماته في المادتين قريبة من علامة النجاح ويعطى منهاجاً مكثفاً للمادتين خلال شهرين ويجرى له امتحان إذا اجتازه ينقل للصف الأعلى وبذلك لا يخسر عامه .
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=30455