نافذة عالمية

الأمن المصري يلقي القبض على 45 عنصراً أخوانياً مسلحاً


شهدت بعض شوارع العاصمة المصرية القاهرة وعدد من المحافظات الأخرى مظاهرات لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة استجابة لدعوة ما يسمى "تحالف دعم الشرعية" للتظاهر حتى يوم الاثنين المقبل موعد بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي تخللها اشتباكات مع قوى الأمن والأهالي الذين تصدوا لهذه المظاهرات التى رددت هتافات معادية للجيش والشرطة.

ففى الإسكندرية وقعت اشتباكات بين أعضاء جماعة الإخوان والأهالى عقب صلاة الجمعة بعد ان نظم أعضاء الجماعة تظاهرة أمام مسجد سيدى بشر على طريق الكورنيش اعترض عليها الأهالي ممن رفضوا هتافاتهم المسيئة للقوات المسلحة والفريق عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والانتاج الحربى ودفعت قوات الأمن والقوات المسلحة بتشكيلات أمنية مكثفة لتفريق المتظاهرين وفض الاشتباكات وأطلقت الغاز المسيل للدموع بعد أن امتدت الاشتباكات إلى شارع خالد بن الوليد فى حين أغلق أصحاب المحال التجارية محالهم بالشارع الذي يعد الأشهر بين شوارع الاسكندرية.

وقال اللواء ناصر العبد مدير مباحث الاسكندرية: "إن أهالي منطقة سيدى بشر اعترضوا مظاهرة للاخوان المسلمين بمنطقتهم عقب صلاة الجمعة وتمت ملاحقة بعض الخارجين على القانون وبحوزتهم ألعاب نارية وطلقات خرطوش.

وفي الوقت نفسه دفعت قوات أمن الاسكندرية بالتنسيق مع القوات المسلحة بتشكيلات أمنية لتمشيط طريق الكورنيش من مسجد القائد ابراهيم وحتى منطقة سيدى جابر.

فى المقابل خرجت مسيرة حاشدة أمام مسجد القائد ابراهيم بالاسكندرية تأييدا للقوات المسلحة ولمطالبة السيسى بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

ورفع المشاركون لافتات تؤكد الوقوف إلى جانب الجيش فى وجه الإرهاب منها "الجيش والشعب إيد وحدة" و"لا لا للإرهاب".

وضبطت قوات أمن الاسكندرية اليوم 45 منتمياً لتنظيم الإخوان بحوزتهم أسلحة خرطوش وطلقات حية خلال مظاهرة لهم فى سيدى بشر.

هذا واندلعت اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان وأهالي شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر أثناء مرور مظاهرة إخوانية قادمة من مسجد السلام فى طريقها إلى ميدان رابعة العدوية بسبب ترديد أنصار الاخوان المسلمين لهتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة وهو ما رفضه أهالي المنطقة0

وفي المنوفية ألقت قوات الأمن القبض على 15 من أعضاء الجماعة المحظورة بشبين الكوم الذين اعتدوا على قوات الأمن بالحجارة بعد أن قطعوا طريق شبين الباجور.

كما خرجت مظاهرات محدودة لأنصار جماعة الإخوان بعد صلاة الجمعة من عدة مساجد فى القاهرة والجيزة فيما تجمع أنصار مرسي في منطقتي حلوان والمعادي استعداداً للتوجه إلى قصر القبة الرئاسي لاستكمال مظاهراتهم أمامه ورفعوا خلالها صوراً لرمز رابعة العدوية ورددوا هتافات تطالب بعودة مرسي إلى منصبه وأخرى مناهضة للقوات المسلحة والشرطة.

وفي البحيرة شهدت مدينة حوش عيسى اشتباكات عنيفة بين أعضاء جماعة الإخوان والعشرات من أهالي المدينة وذلك على خلفية تنظيم مظاهرتين جابتا انحاء المدينة رفع المشاركون فيها اشارات رابعة الصفراء مرددين الهتافات المناهضة للجيش والشرطة ومنددين بمحاكمة مرسي.

وأثارت هتافات الإخوان استياء وغضب الأهالي الرافضين الإساءة للقوات المسلحة والسيسي فتبادل الطرفان التراشق بالحجارة والعصي ما أسفر عن اصابة 20 شخصاً من الطرفين بجروح وكدمات.

كما وقعت اشتباكات عنيفة في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية عقب خروج العشرات من أنصار مرسي في مظاهرة من أمام مسجد المحطة رددوا خلالها هتافات ضد الجيش والشرطة ما تسبب في غضب الأهالي الذين طالبوا المشاركين في المظاهرة بالانصراف فوقعت مشادات كلامية تطورت إلى اشتباكات بالحجارة أسفرت عن وقوع عشرات الاصابات بين الطرفين.

إلى ذلك عززت قوات الحرس الجمهوري من تواجدها في محيط قصري الاتحادية والقبة الرئاسيين بالتزامن مع وصول مظاهرات لجماعة الإخوان إليهما وأقامت الحواجز والأسلاك الشائكة في العديد من الشوارع المحيطة بهما.

ودفعت قوات الحرس الجمهوري المكلفة تأمين قصر القبة الرئاسي بتعزيزات أمنية إلى الساحة الخارجية للقصر كما أغلقت ساحة القصر بالأسلاك الشائكة ووضعت المتاريس الحديدية أمام بواباته لمنع أنصار الإخوان من اعتلائها وكتابة شعاراتهم على سور القصر كما حدث في الأسابيع الماضية فيما أقامت الحواجز والأسلاك الشائكة في شارع الميرغني بمحيط قصر الاتحادية.

وكانت القوات المسلحة والشرطة أغلقت ميادين التحرير ورابعة العدوية ومصطفى محمود ونهضة مصر بشكل كامل تحسبا لانطلاق مظاهرات إخوانية باتجاه هذه الميادين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=282