نافذة عالمية

لافروف: محاولات لتشويه مضمون المبادرة الروسية الأمريكية لعقد "جنيف2"


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وجود محاولات لتشويه مضمون المبادرة الروسية الأمريكية لعقد المؤتمر الدولي حول سورية "جنيف 2".

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي في ختام مباحثات وزراء خارجية ودفاع روسيا واليابان في طوكيو اليوم: "إن هناك كثيراً جداُ من الألاعيب التي تجري حول هذه المبادرة التي تقدمت بها روسيا والولايات المتحدة .. وتلاحظ محاولات إن لم تكن تهدف إلى إفشال هذه المبادرة فإنها ترمي إلى تشويه مضمونها وتوجيهها إلى مسار غير واقعي سيؤدي بالوضع إلى مأزق".

ولفت لافرورف إلى أن موسكو تثمن تأكيدات طوكيو على نيتها انتهاج سياسة "السلام النشط" وقال: "سمعنا وقدرنا تأكيدات الزملاء اليابانيين على أن سياسة السلام النشط لن يجري تحقيقها إلا في إطار السياسة المحبة للسلام المنصوص عليها في الدستور الياباني".

وتابع لافروف: "إن ذلك يعني أن اليابان ستحل كل المشكلات بطرق سلمية فقط وعن طريق المفاوضات".

من جهته أكد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا أن موسكو أيدت فكرة مشاركة طوكيو في المؤتمر الدولي حول سورية، لافتا إلى أن.. "التعاون بين البلدين في مجال الأمن ليس مهما للعلاقات الثنائية فحسب وإنما أيضا لتعزيز الاستقرار في منطقة المحيط الهادئ".

وقال كيشيدا: "إن البلدين سيواصلان توسيع نطاق التعاون في إطار المنظمات الإقليمية مثل منتدى آسيان الإقليمي وقمة شرق آسيا".

وفي سياق متصل أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في ختام مباحثاته مع نظيره الياباني اتسونوري اونوديرا اليوم على أهمية إقامة علاقات أكثر متانة بين وزارتي دفاع روسيا واليابان.

وقال الوزير الروسي: "تشهد السنوات الأخيرة تغييرات كبيرة في السياسة العالمية وفي العلاقات بين الدول وتتميز العلاقات بين الدول المتجاورة بأهمية خاصة .. ويجب أن يكون هناك انفتاح أكبر الأمر الذي يتطلب إقامة اتصالات وثيقة بين وزارات الدفاع".

وأشار شويغو إلى أنه شاطر نظيره الياباني مقترحه بشأن بحث شؤون التعاون العسكري والقضايا الدولية وقال: إنه "يرغب بإجراء مناقشة مفصلة للعديد من المشاكل كالإرهاب وانتشاره في العالم وتهريب المخدرات وكذلك منع انتشار أسلحة الدمار الشامل".

ومن جانبه أكد وزير الدفاع الياباني أن بلاده تعول على التعاون مع روسيا في المجال الدفاعي قائلاً: "إن ذلك يصب في صالح تعزيز الاستقرار في منطقة شرق آسيا والعالم عموما".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=279