العالم العربي

آل سعود يكرمون أبرهة (هادم الكعبة) و مسيلمة (مدعي النبوة)


تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة تشير إلى تسمية أحد الشوارع في السعودية باسم "أبرهه الحبشي" وسط جدل لم تتضح حقيقته حول خلفيات التسمية، إذ رأى البعض أنها مسيئة وتدل على الملك "أبرهه الأشرم" الذي حاول هدم الكعبة في القرن السابع للميلاد.

ونشر الناشطون صورة للشارع الذي يقع في حي البستان بالأحساء، تظهر فيها لافتة تحمل اسم "شارع أبرهه الحبشي" ،  أثارت الكثير من الجدل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت موقع صحيفة "الأحساء اليوم" إلى أن المنطقة شهدت عدة حوادث مماثلة في السابق، إذ جرت تسمية شارع باسم "مسيلمة" وهو أحد الذين ادعوا النبوة، ويعرف في التاريخ الإسلامي بـمسيلمة الكذاب كما أطلق على شارع آخر اسم إبراهيم الموصلي وهو أحد المغنيين في العصر العباسي، وعامر بن الطفيل، وهو فارس وزعيم قبلي رفض اعتناق الإسلام.

ولم يتضح سبب تسمية الشارع بهذا الاسم، ودار الجدل بين المغردين حول حقيقة الأمر، ورأى البعض أن المسؤولين عن التسمية ارتكبوا خطأ.

وعادت الصحيفة مؤخرا لتضيف بأن أمانة الأحساء تفاعلت مع الخبر، وقامت بتغيير اسم الشارع ليصبح "ابن شريق الثقفي"، إلا أن الاسم الأخير مثّل مشكلة أكبر، باعتبار أن صاحبه من الذين وصفوا في الإسلام بـالمنافقين الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون غير ذلك.

وكانت إحدى المغردات باسم طحرية شعب‏" قالت: "أمانة الأحساء تكرم (أبرهة الحبشي، ومسيلمة الكذاب) وتسمي شارعين باسميهما."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2737