نافذة على الصحافة

الغارديان: الحصانة القانونية سبيل هروب لـ"بن جاسم" من القضاء البريطاني


قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن "رئيس وزراء المشيخة القطرية السابق حمد بن جاسم يفكر في استخدام حصانته الدبلوماسية(ويتمتع الدبلوماسيون بالحصانة القانونية في بريطانيا بموجب اتفاقية فيينا لعام 1961)في إحدى محاكم بريطانيا في قضية تعذيب بريطاني، الاسبوع القادم.
فواز العطية المواطن المولود في بريطانيا ، أشار إلى أن عملاء تابعين لـ" بن جاسم" سجنوه قسرا في الدوحة لمدة 15 شهراً وعذبوه، بحسب الغارديان التي نقلت عنه قوله إنه "وضع في سجن انفرادي ومنع من النوم وكان يسمح له بالخروج من محبسه فقط من أجل استجوابه بينما كانت يداه مكبلتين بالأصفاد".
وتشير صحيفة "الغارديان" إلى أن الدعوى المقدمة إلى المحكمة من قبل محامي العطية تتضمن أن حمد بن جاسم صاحب ثروة 12 مليار دولار بعد إقالته من منصبه 2013، قدم في العام 1997 عرضا لشراء 20000 متر مربع من أراضي المدعي في منطقة الريان غرب الدوحة، دون أن تذكر وثيقة المحكمة قيمة العرض.

العطية يقول أنه رفض العرض لأنه كان أقل من قيمته الأصلية وهو ما أغضب حمد بن جاسم، ما أدى إلى عزله من منصبه كمتحدث رسمي في قطر الذي شغله ما بين العامين 1996 و1998"،  بعدها استولى بن جاسم على قطعة الأرض.

واستمر الخلاف المزعوم لمدة 10 سنوات. وحينما سافر العطية في أواخر عام 2007 إلى دبي للعمل هناك تم اختطافه من منزله، وتسليمه الى قطر التي كانت قد أعدت التهم له.

الغارديان- الاعلام تايم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=27192