أحوال البلد

عميد كلية الاقتصاد يكشف عن دراسة لزيادة نسبة المقبولين بالدكتوراة


أوضح الدكتور رسلان خضور عميد كلية الاقتصاد بجامعة دمشق أن أعداد الطلاب المسجلين بالكلية كبير جداً حيث وصل لحوالي 15 ألف طالب من طلاب نظاميين تابعين لجامعة دمشق وعددهم 10 آلاف ،إضافة إلى 1400 طالب مستجدين و1200 طالب لمصلحة الجامعات الأخرى و1200 طالب سجلوا ليتقدموا بالامتحانات ويتابعوا دوامهم إضافة لـ500 لتقديم امتحاناتهم فقط لمصلحة الجامعات الأخرى، وأوضح خضور أنه تم نقل 460 طالباً نقلاً نهائياً إلى كلية الاقتصاد بجامعة دمشق من الكليات الأخرى، موضحاً أن هناك نحو 10 آلاف طالب تعليم مفتوح مسجلين ببرنامجي المحاسبة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي السياق كشف خضور أن عدد طلاب الماجستير يبلغ 98 طالباً نظامياً و30 موازياً موزعين على 9 برامج ماجستير أكاديمي ويضاف لهم 26 طالب تأهيل وتخصيص محاسبة ضريبية وكل هذه الأرقام مسجلة بالعام الحالي 2013-2014، وطلاب الدكتوراه المقبولين بآخر دفعة بكل أقسام الكلية فقد بلغ 7 طلاب والدفعة السابقة 6 طلاب.

وأشار خضور إلى أن عدد طلاب الدكتوراه الموجودين حالياً يبلغ نحو 120 طالباً يضاف لهم 71 طالباً عربياً في الماجستير والدكتوراه من دول الأردن والعراق والجزائر وبعض دول الخليج العربي.

وكشف خضور أن كلية الاقتصاد تقوم بدراسة لزيادة نسبة طلاب الدكتوراه ليصبح 20% مع العلم أنه يبلغ 10% حالياً، موضحاً أن الكلية بحاجة لعدد أكبر من الدكاترة من عداد الأساتذة والمساعدين.

وتطرق خضور إلى موضوع أتمتة الأنظمة بعمل جامعة دمشق بشكل عام وكلية الاقتصاد بشكل خاص على اعتبارها خطوة ضرورية ومهمة لما لها من ميزات بسرعة أخذ المعلومة وتوفير الجهد.

وعن بناء التوسعة الذي أنشئ مؤخراً بكلية الاقتصاد وبسبب شكاوى الأساتذة والطلاب من عدم وجود أجهزة بروجكتر إضافة للتدفئة،وعلل خضور هذا بأنه تم استلام البناء قبل إتمامه بشكل نهائي حسب الخطة بسبب حاجة الكلية الماسة له وذلك لزيادة عدد الطلاب بشكل كبير وعدم قدرة مدرجات الكلية على استيعابهم.

وذكر خضور أعداد الهيئة التدريسية وهم 140 عضواً و70 معيداً و5 قائمين بالأعمال إضافة إلى 93 موظفاً يضاف لهم 10 بكل موسم دراسي كعقود موسمية وأوضح أن العدد جيد ويكفي لمتابعة سير العملية التدريسية والإدارية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=2677