الحدث السياسي

موسكو .. واشنطن لديها استعداد للتعاون من أجل حل الأزمة في سورية


 

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن موسكو ترى لدى واشنطن استعدادا للتعاون مع روسيا من أجل حل قضايا ملحة بينها الأزمة في سورية.

 

وقال بيسكوف في تصريحات للصحفيين اليوم أوردها موقع روسيا اليوم: إن “هناك درجة معينة من الاستعداد للتعاون بشأن الأزمات الأكثر حدة من أجل تسويتها مثل الأزمة في السورية” مؤكدا أن بلاده كانت تدعو دائما وتتحدث على مختلف المستويات عن اهتمامها بتطوير العلاقات الثنائية وتطوير الحوار متبادل النفع.

 

وبين بيسكوف أن حالة العلاقات الروسية الأمريكية ليست جيدة، مشيراً إلى وجود إمكانيات أوسع بكثير من حجم التعاون الحالي وقال.. إن “موضوع عزلة روسيا غير واقعي ويخالف المنطق السليم لأن عزلها مضر بتسوية الأزمة في سورية وغيرها من الأزمات الحادة”.

 

من جهة أخرى أكد بيسكوف أن موسكو تأمل في توسيع عدد المشاركين في عمل مركز المعلومات في بغداد لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، لافتاً إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين قال: إن هذا المركز للتنسيق في مجال المعلومات ليس مؤسسة مغلقة بل مجموعة منفتحة للجميع.

 

وأوضح بيسكوف أن الدعوة وجهت إلى الجانب الأمريكي للمشاركة في عمل هذا المركز إلا أن الخبراء الأمريكيين لم يشاركوا في اجتماعاته الأولى، مشيراً إلى أن الرئيس بوتين يعرب عن أمله في انضمام دول أخرى إلى عمل المركز.

 

من جهة أخرى قال بيسكوف: إنه “لا يعلم شيئاً عن توجيه الطيران الروسي أي ضربات جوية إلى مواقع للإرهابيين في سورية”، مؤكداً “أن الأهم على المسار السوري اليوم يتمثل في إقامة آليات التنسيق وكذلك ترتيب عملية تبادل المعلومات الكاملة”.

 

وأوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي بحث موضوع تبادل المعلومات في لقائه أمس مع نظيره الأمريكي باراك أوباما مضيفا.. إن قرارات جديدة “ستتخذ ارتباطا بتطور الوضع”.

 

من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في حديث لقناة "ام اس سي بي سي" أن واشنطن وموسكو توصلتا إلى اتفاق بشأن المبادئ في مجال تسوية الأزمة في سورية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لا تزال هناك خلافات بين البلدين بشأنها.

 

وقال كيري:  إنه “ينوي لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف غدا الأربعاء” ليكون ثالث لقاء يجمعهما خلال الأيام الأخيرة.

 

ووصف كيري اجتماع أوباما وبوتين أمس لمناقشة الأزمة بأنه “بناء بصدق ومتحضر جدا” وشهد “مناقشة صريحة للغاية”.

 

وأوضح أن أوباما وبوتين “يبحثان عن طريق المضي قدما” في سورية.

 

مركز الإعلام الالكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=26544