نافذة عالمية

آيسلندا تقاطع الاقتصاد الاسرائيلي بالكامل


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس 17/أيلول، أن مجلس عاصمة آيسلندا ركيا فيك، اتخذ قراراً بمقاطعة البضائع الإسرائيلية بالكامل وليس فقط بضائع المستوطنات، احتجاجًا على مواصلة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

وبحسب الصحيفة، فقد اتخذ هذا القرار دعماً لمقترح عضو البلدية بيورك فلهمدوتر دعمًا للقضية الفلسطينية، التي قدمت الاقتراح لأن كيان الاحتلال يواصل سياسة الفصل العنصري (الآبارتهايد) ضد الشعب الفلسطيني.

 

وكما أقر المجلس البلدي اتخاذ قرار يعترف بحق الفلسطينيين بالاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية، معبرًا عن رفضه لسياسات الاحتلال العنصرية.

 

ولفتت عضو البلدية بيورك فلهمدوتر أنها ستزور الضفة الغربية المحتلة، لافتةً في الوقت عينه إلى أنها ستعمل من هناك من أجل تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني لغرض العمل الإنساني، معلنةً أن هذا القرار هو بمثابة رسالة حادةٍ لـ"إسرائيل"، التي تواصل احتلال الأراضي الفلسطينية، وتسيطر بقوة السلاح على الشعب الفلسطيني.

 

من جانبها، قالت "إسرائيل" على لسان الناطق باسم وزارة خارجيتها عمانوئيل نحشون، "نحن نأمل بأن يقوم هناك في أيسلندا أحد الزعماء ويوقف هذه الخطوة أحادية الجانب، الموجهة ضد "إسرائيل"، معربةً عن قلقها من هذا القرار، معتبرة إياه بأنه بركان من الكراهية  لكيان الاحتلال، بدون سبب، سوى الكره والحقد ليس إلّا.

 

بدوره الخبير الإسرائيلي أريك سيغال، وهو خبير في إدارة الصراعات، ومؤسس "سيغال لإدارة الصراعات"، قال إن "تشجيع المقاطعة الاقتصادية والعقوبات قد يكون له عواقب دبلوماسية، ويرغم إسرائيل على أن تلين أكثر في المفاوضات"، على حد تعبيره.

مركز الاعلام الالكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=26130