اقتصاد وأسواق

حماية المستهلك تصادر 3 أطنان من مواد غذائية غير صالحة وتنظم نحو 4 آلاف ضبط تمويني


أغلقت عناصر دوريات دائرة حماية المستهلك بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في أسواق دمشق خلال الأسبوع الماضي خمس محلات تجارية مخالفة وصادرت نحو ثلاثة أطنان من المواد الغذائية واللحوم غير الصالحة للاستهلاك البشري.

وبين مصدر في الوزارة أن الدوريات نظمت خلال الفترة نفسها 40 ضبط مخالفة، بحق الفعاليات التجارية المخالفة لعدم تقيد أصحابها بأسعار المبيع النظامي، والاتجار بمادة الغاز المنزلي مع حجز 145 إسطوانة في منطقة كراجات باب مصلى إضافة إلى حجز سيارة كان يبيع صاحبها المازوت على طريق جرمانا-طبالة بسعر زائد، وفقاً لوكالة "سانا" الرسمية.  

وأضاف المصدر أن الفعاليات التي تم إغلاقها إداريا هي معمل لـ كابتشينو بمنطقة الروضة بعد سحب ثلاث عينات من منتجاتها ومصادرة 2400 صندوق سعة الصندوق 12 عبوة، جراء قيام صاحبه بإعطاء مدة صلاحية تزيد على صلاحية المواد الداخلة فيها.

وأشار المصدر إلى أن الإغلاق طال مستودعين للمواد الغذائية واللحوم مع مصادرة طن من بودرة الشوكولا في منطقة البزورية لانتهاء صلاحيتها وحجز 240 كيلوغراما من اللحم البلدي لمخالفة الذبح خارج المسلخ في منطقة باب سريجة، إضافة لمصادرة 690 كيلوغراما من اللحم مع دهنة وإغلاق مستودع لحوم بمنطقة المرجة.

وبين المصدر أن الضبوط المخالفة نظمت بحق باعة مادة السكر والرز وأصحاب محال خضار وفواكه وبائع جبنة قشقوان مع مصادرة كمية طن منها في شارع ابن عساكر، إضافة إلى إغلاق محل لبيع الزيت في سوق الهال القديم مدة شهر، مؤكداً إحالة المخالفين إلى القضاء.

هذا وأكد مدير مديرية حماية المستهلك في محافظة اللاذقية أكرم حبابة، أن المراقبين التموينيين خلال العام الحالي ضبطوا 4630 ضبطاً لغاية 9/12/2013.

وأضاف حبابة أن عدد العينات المسحوبة من أسواق المحافظة وصل إلى 320 عينة مخالفة وعدد المحلات المغلقة 84 محلاً في حين أحيل 49 شخصاً موجوداً.

أما عن عدد الضبوط المنظمة بحق أصحاب محطات المحروقات فهي 82 ضبطاً تضمنت 40 ضبطاً للتصرف باحتياطي البنزين و5 ضبوط للتصرف باحتياطي المازوت و8 ضبوط نقص عداد في مضخات المازوت و11 ضبطاً شملت نقصاً في عداد مضخة البنزين و 4 ضبوط بحق أشخاص امتنعوا عن بيع المازوت و 3 ضبوط لعدم مسك سجل حركة المحروقات و5 ضبوط تعاطي بأسعار زائدة وضبطي اتجار بالبنزين بطرق غير شرعية و ضبطي اتجار بالمازوت وضبطين لنزع ختم الرصاص عن المضخة.

وأشار حبابة إلى أن عدد الضبوط المنظمة بحق أصحاب المخابز بلغ 591 ضبطاً تضمنت 285 ضبطاً لنقص وزن ربطة الخبز و 52 ضبطاً لإنتاج خبز سيئ و 34 ضبطاً لبيع الخبز بالعدد و 114 ضبطاً لعدم التقيد بمواعيد العمل و 43 ضبطاً لتوقف مخابز من دون موافقة و 15 ضبطاً لعدم وجود سجل حركة الدقيق و6 ضبوط لبيع بالجملة للخبز و 7 ضبوط لعدم  وجود سجل حركة الدقيق و6 ضبوط لبيع بالجملة للخبز و7 ضبوط امتناع عن بيع الخبز و5 ضبوط لبيع الخبز بأسعار زائدة.

وأكد حبابة أن كميات الدقيق التمويني المهرب بلغت 127 كيساً زنة الواحد 50 كغ موضحاً أن ،إجمالي المواد المحجوزة 75.400 طن شملت: حليب الأطفال- لحوم فاسدة- اسمنت- لبنة- سكر- شوكولا- منظفات- مياه غازية- مكياجات نسائية- متة- مواد غذائية مختلفة للأطفال- سميد- تمور

وقال حبابة: إن أهم المواد التي تم التركيز على مراقبتها خلال العام هي حليب الأطفال والألبان والأجبان والفروج والسكر والزيت, حيث تم ضبط احتكار لحليب الأطفال لـ 1633 كرتونة نان1 و 3907 كراتين نان2 وحوالي 5 أطنان و 694 شوالاً من السكر للاتجار به بطرق غير شرعية وحوالي 34 طناً و 2400 قسيمة اتجار بالقسائم التموينية.

يذكر أن عدد الضبوط استناداً لأحكام القانون 22 لعام 2000، بلغت 694 ضبطاً، وبناء على أحكام القانون 47 لعام 2001 648 ضبطاً وعلى أحكام القانون 2 لعام 2008 / 3288 ضبطاً.

وتنظم الوزارة دوريات يومية تفقدية ومفاجئة على الأسواق للإطلاع على واقع الأسعار وحركة السوق مع التشديد على استمرار توفير السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية بأسعارها النظامية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=2610