ثقافة و فنون

أوركسترا صدى.. تغني للوطن في انطلاقتها الأولى


من إيمانهم بأن الموسيقا لغة من اللغات الإنسانية السامية وغذاء الروح انطلقت مجموعة شباب عشقوا الموسيقا وأرادوها صدى يجسد فنهم الراقي ويعبر الأحاسيس من خلال أوركسترا "صدى" التي قدمت عرضها الأول الأسبوع الماضي في محافظة السويداء على مسرح المركز الثقافي في المدينة.
و في لقاء مع  مؤسس وقائد أوركسترا صدى الفنان الشاب أمجد أبو فخر الذي قال : يأتي تأسيس هذه الفرقة في إطار احتضان المواهب الصغيرة والإشراف عليها بشكل مباشر ضمن قوالب موسيقية وغنائية مدونة وموزعة موسيقيا بشكل يتناسب مع مستوى الطلاب وعمرهم الموسيقي وخاصة أننا في محافظة تتميز بغنى مواهبها وكوادرها الواعدة.
وتابع قمت بتدريب الفرقة والإشراف عليها بشكل مباشر بمساعدة الأستاذة يمنة أبو فخر مدرسة آلة الأورغ مشيرا إلى أنه سيكون هناك كادر تدريبي كامل بالمستقبل القريب.
ويصف أبو فخر الموسيقا بنبض الحياة وجوهر الثقافة والحضارة الإنسانية ويقول: لا نريد أن تنطبع الفرقة بلون موسيقي محدد فهذا يحدده تطور الأداء المهني والموسيقي للأوركسترا فكلما تطور قدمنا شيئا جديدا.
وواجهت عمليات التدريب في أوركسترا "صدى" حسب مؤسسها صعوبات عديدة منها افتقار الفرقة للآلات الإيقاعية والنفخية بسبب قدوم العام الدراسي وعدم اكتمال الكادر بشكل نهائي حيث قدم العرض الأول بالآلات الوترية فقط كالكمان والعود والفيولا والغيتار والقانون والآلات الكهربائية مثل الأورغ أما إيقاعيا فرافق الأوركسترا الفنان كفاح خير.
ونوه أبو فخر بتعاون مديرية الثقافة التي ساعدت في تقديم العرض الأول ضمن فعاليات مشروع "شغف الثقافي".
وذكر أبو فخر أن أعضاء الأوركسترا هم طلاب متميزون في العزف وقراءة النوتة والصولفيج وسميت "صدى" نسبة للموسيقا التي تعزفها وتغنيها أنامل وأصوات أطفال وشباب عشقوها.
وتميزت الأوركسترا خلال عرضها الأول بالإنسجام الرائع بين عناصرها والالتزام التام مع قائدها وتفاعل الجمهور اللافت ما زاد ثقة ومعنويات أعضائها.
وتمنى قائد الأوركسترا أن تتجول "صدى" في كل المحافظات السورية وتؤدي رسالتها الفنية والوطنية السامية.
كما عبر أعضاء الأوركسترا عن سعادتهم بهذه المشاركة وتقديمهم العرض الأول الذي حمل اسم "الوطن" لتكون رسالة إلى كل أطفال العالم بأن سورية بخير ولن يتخلى أهلها عنها أبدا.
يشار إلى أن أوركسترا "صدى" التي تأسست في بلدة ريمة اللحف في محافظة السويداء تجمع أكثر من 40 موهبة فنية في الغناء والعزف غالبيتهم من الأطفال والشباب بين عمر 8 و18 عاما.
سانا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=14&id=258