نافذة على الصحافة

انزعاج أمريكي من صفقة سلاح اسرائيلية للصين


ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية، أن الولايات المتحدة أعربت عن غضبها الشديد بعد توقيع صفقة سلاح اسرائيلية للصين، الأمر الذي أدى إلى استقالة رئيس دائرة مراقبة الصادرات الأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية، مائير شاليط من منصبه، بعد احتجاج أمريكي على بيع عتاد عسكري اسرائيلي للصين خلافاً للتعهدات الإسرائيلية للولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة أن إسرائيل أوضحت للولايات المتحدة أنه تم بيع العتاد العسكري لإحدى الشركات الأوروبية، لكن واشنطن اعتبرت ذلك خرقاً للتعهدات الإسرائيلية، وأشارت إلى أن سبب الغضب الأمريكي هو الخوف من احتمال وصول السلاح الذي يتضمن معدات إلكترونية عسكرية متطورة إلى إيران.

وأضافت الصحيفة أنه سبق أن تفجرت أزمات بين الولايات المتحدة واسرائيل على خلفية قيام الأخيرة ببيع عتاد عسكري للصين، كان أبرزها صفقة طائرة تجسس من طراز "فالكون" قبل حوالي 15 عاماً، لكن إسرائيل اضطرت وقتها لإلغاء الصفقة بسبب الإحتجاج الأمريكي.

وقالت الصحيفة إن صفقات السلاح الإسرائيلية – الصينية تثير حساسية بالغة لدى الولايات المتحدة، خصوصاً وأن اسرائيل تسعى لتطوير علاقاتها السياسية والإقتصادية مع الصين التي ينمو اقتصادها بوتيرة كبيرة جداً.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=2574