الحدث السياسي

لاريجاني: الحل الأمثل للأزمة السورية احترام إرادة الشعب


أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني مجددا، أن الحل الأمثل للازمة في سورية هو احترام إرادة الشعب السوري بتقرير مصيره بنفسه، مشيرا إلى أنه ليس بوسع بعض الدول التي لا تتمتع بالديمقراطية أن تفرض الحلول على الشعب السوري.

 

رئيس مجلس الشورى الإيراني، انتقد معارضة السعودية مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 3"، وقال في لقاء مع قناة (الميادين)اللبنانية، :"إن كل التحركات الإقليمية والدولية التي تتم لا تتجه نحو التوصل لحل معقول في سورية، وأن الشعب السوري هو من يحدد مصيره وأعتقد أن بعض الدول تخطئ، عندما تقوم في غرف مغلقة بالبحث عن حلول للأزمة في سورية، واتخاذ قرار في هذا الشأن بالنيابة عن الشعب السوري الذي يتحلى بالوعي واليقظة وخاض نضالا، وصمد في وجه "إسرائيل" على مدى سنوات طويلة.

 

وحول الحرب ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، قال لاريجاني:" إن خطاب الدول الاقليمية ليس موحدا، بهذا الاتجاه وهي تتكبد أضرارا أكبر من الإرهاب وعاجلا، أم أجلا، فإن الارهاب سيضرب بها لكن التصور بأنه يمكن التعاطي تكتيكيا مع هذا الأمر يعتبر خطأ استراتيجيا، فالارهاب لا يمكن استخدامه كأداة أو التعاطي معه كأمر تكتيكي.

 

وأضاف: إن ما نلحظه أنه لا ارادة قوية للتحرك العملي لتحالف الدول الكبرى، للقيام بحرب حقيقية ضد هذا التنظيم الارهابي، وقد تكون لدى هذه الدول أهداف تكتيكية لإشغال دول المنطقة.

 

وفيما يخص الاتفاق النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الست الكبرى، أكد لاريجاني: إن هذا الاتفاق فتح المجالات أمام إيران وشكل نظرة أكثر وضوحا لحل العديد من القضايا التي تشهدها المنطقة والعالم.

 

وأوضح لاريجاني، أن بنود الاتفاق مرتبطة ببعضها البعض لافتا إلى أنه سيواجه مشكلة حقيقية، إذا حاول الكونغرس الأمريكي عرقلة تنفيذه ومن المحتمل حينها أن يمضي الأوروبيون به دون الولايات المتحدة، وعندها ستكون هناك حاجة لمفاوضات أخرى.

 

وبين لاريجاني:" أن إيران تدعو دائما إلى إقامة علاقات ودية بين دول المنطقة، وقد قدمنا الدعم للشعب العراقي لكن بعض دول المنطقة، بما في ذلك السعودية لم تكن راضية كثيرا حيال ذلك وخلقوا مشاكل داخل العراق، لافتا إلى أن مزاعم الحكومة البحرينية بأن ايران هي المسؤولة عن تفجير البحرين، هي مزاعم تثير الضحك قائلاً:" من يتدخل هو من أرسل الدبابات الى البحرين وليس إيران."

 

مركز الإعلام الإلكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=25681