الحدث السياسي

موسكو: أنباء عن استخدام "داعش" والتنظيمات الإرهابية أسلحة كيميائية في سورية والعراق


قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنه ترد في الآونة الأخيرة من مصادر مختلفة، بما فيها مصادر حكومية لعدد من الدول أنباء كثيرة عن استخدام تنظيم "داعش" وغيره، من التنظيمات الإرهابية أسلحة كيميائية في الأراضي السورية والعراقية ضد القوات الحكومية والسكان المدنيين.

 

وخلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي اليوم، أكدت زاخاروفا أن الوضع تردى بالمقارنة مع العام الماضي، عندما سجلت في سورية الحالات الأولى لاستخدام المجموعات الارهابية،  للحكومة لمواد سامة.

 

المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، إلى أن استخدام الارهابيين، لهذه المواد اكتسب طابعا واسع النطاق وممنهجا وعابرا للحدود وبلغ مستوى عال تكنولوجيا مع التهديد باستخدام مواد سامة قتالية على نطاق واسع جدا، وهذا ما تدل عليه المعطيات المتوفرة عن حصول "داعش" الإرهابي على وثائق علمية تقنية لإنتاج الأسلحة الكيميائية، ودعوة هذا التنظيم الإرهابي لخبراء أجانب للمشاركة في تركيب عناصر المواد السامة.

 

وأكدت زاخاروفا، أنه من الممكن أن يتسع هذا النوع من النشاط الإرهابي خارج حدود سورية والعراق، وحتى خارج حدود منطقة الشرق الأوسط في أسوأ الحالات.

 

وأوضحت، أن حصول جهات غير حكومية وبالدرجة الأولى التنظيمات الإرهابية على أسلحة كيميائية عسكرية تحظرها المعاهدات الدولية، لا يقتصر على كونه خطرا بحد ذاته، بل أنه مؤهل أيضا لممارسة تأثير مقوض للاستقرار على الوضع في عموم منطقة الشرق الأوسط.

 

المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، أضافت: نرى بهذا الصدد أنه لا بد لمجلس الأمن الدولي، أن يبدي رد فعل مناسبا على هذا الخطر، ولا يمكن لمجلس الأمن ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن يقفا جانبا بعد الآن من مسألة النشاط الإرهابي العابر للحدود واستخدام الأسلحة الكيميائية.

 

يُذكر أن محققون دوليون وتقنيون مختصون، في تفكيك العتاد الحربي، أكدوا في تقرير نشرته صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، منتصف الشهر الماضي، أن تنظيم "داعش" الإرهابي، نفذ اعتداءين بأسلحة كيميائية في "تل براك" و"الحسكة"،

 

فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية منتصف الشهر الماضي أيضا، أن التنظيم الإرهابي استخدم أسلحة كيميائية في شمال العراق.

 

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=25606