نافذة عالمية

لافروف.."جنيف2"مدعو للعمل على وقف النزاع المسلح وبدء الحوار


بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هاتفياً اليوم مع نظيره الأمريكي جون كيري الأوضاع في سورية وسير التحضير لإجراء مؤتمر جنيف 2 الدولي لحل الأزمة فيها.

وأشارت الخارجية الروسية وفق ما ذكر موقع قناة روسيا اليوم الى أن الاتصال جاء بطلب من الطرف الأمريكي.

إلى ذلك جدد لافروف موقف بلاده المبدئي الخاص بحل القضايا الماثلة أمام دول المنطقة من خلال الحوار الوطني بعيدا عن استخدام العنف والتدخل الخارجي.

جاء ذلك خلال لقاء لافروف مع رئيس ما يسمى مجلس الأمن القومي في كيان الاحتلال الإسرائيلي /ي . كوهين/ في موسكو حسبما ذكرت وزارة الخارجية الروسية مشيرة إلى أنه جرى خلال اللقاء "التأكيد على ضرورة وضع نهاية للعنف في سورية والإشارة إلى أن المؤتمر الدولي حول سورية "جنيف 2" الذى تعمل روسيا والولايات المتحدة مع الجهات الدولية والاقليمية وكذلك مع الأطراف السورية على الإعداد له مدعو للعمل على الوقف العاجل للنزاع المسلح وعلى البدء بالحوار بين السوريين للتسوية السلمية للأزمة".

من جهة أخرى أشار لافروف في مقابلة أجرتها معه وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء ونشرت اليوم إلى بدء الغرب بإدراك خطورة وصول الجهاديين والإرهابيين إلى سدة الحكم في سورية.

وقال لافروف: "الآن ليس في النقاشات الخاصة وإنما حتى في التصريحات العلنية لبعض شركائنا الغربيين تبرز فكرة أنه في حال وصول الجهاديين والإرهابيين الذين ينمو تأثيرهم بصورة مطردة في سورية إلى سدة الحكم فسيطبقون الشريعة وسيذبحون الأقلية ويحرقون الناس فقط لأنهم أصحاب عقائد أخرى، " مؤكداً في هذا الإطار أن الغرب بدأ يدرك بأن بقاء الرئيس بشار الأسد على رأس السلطة ليس بالامر الخطر مثلما لو سيطر عليها الإرهابيون.

وعن مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2 المزمع عقده في 22 كانون الثاني المقبل بين لافروف أن جميع المنظمين والمشاركين في أعمال المؤتمر المذكور متفقون على أهمية حضور إيران للمؤتمر.

وقال لافروف: "كل الدلائل تشير إلى التأثير الذى يمكن أن تلعبه إيران في عملية الوصول إلى حل سياسي فيما يتعلق بسورية.. وفي اللقاءات الخاصة والتصريحات العامة أصبح البعض يطرح فكرة مفادها بأنه لا يجوز فقدان مثل هكذا مشارك مهم كإيران ، مشيرا إلى أن "من يقفون ضد مشاركة طهران في المؤتمر يفعلون هذا ليس من منطلق الحرص على القضية وانما من المنطلق الايديولوجي".

وحول الملف النووي الإيراني قال لافروف: "إن آلية جديدة لتفتيش المواقع النووية الإيرانية ستكون جاهزة قريبا وليس هناك ما يهدد بإحباط هذا العمل". وأضاف الوزير الروسي "إن الاتفاقات المتوصل إليها في جنيف تقضي بإجراء أعمال تفتيش أكثر كثافة بالمواقع النووية الإيرانية" مشيرا إلى أن "العمل الفني على ترجمة الاتفاقيات المتوصل إليها في جنيف إلى اللغة القانونية يجري حاليا وتقوم بهذا العمل السداسية وإيران وامانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل مشترك".

وبشأن نشر صواريخ اسكندر الروسية على الحدود مع اوروبا أكد لافروف أن ضرورة نشر صواريخ اسكندر في مقاطعة كالينينغراد على الحدود مع الاتحاد الأوروبي ستتقرر من قبل العسكريين الروس في الوقت الذي سيعتبرونه ضروريا. وقال لافروف .. "قلنا لشركائنا الأمريكان منذ أمد بعيد أن مثل هذه الخطوة نشر الصواريخ قد تكون أحد خياراتنا للرد على أعمالهم لإقامة العنصر الأوروبي من منظومة الدفاع الصاروخي العالمية .. أما متى سيكون ذلك ضروريا فهذا ما سيقرره العسكريون الروس". وأضاف لافروف "عندما تظهر قوة محددة تهدد أمنك حسب تقييم الخبراء أنت تتخذ قرارا بناء على توصيات الخبراء. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح أمس أن قرار نشر صواريخ اسكندر في مقاطعة كالينينغراد لم يتخذ بعد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=2519