نافذة عالمية

بوتين: روسيا ساهمت بحل قضايا معقدة بالأزمة في سورية وبرنامج إيران النووي


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ساهمت في حل قضايا معقدة متعلقة بالأزمة في سورية والبرنامج النووي الإيراني ولديها توجه مبدئي حول حل القضايا الدولية وفق القانون الدولي.

وأكد بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي التاسع أن "الدرع الصاروخية خطر على روسيا وسنرد عليها ولم نتخذ قراراً نهائياً بشأن نشر صواريخ اسكندر في كالينينغراد".

كما امتنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تسمية خلف له، مشيداً في الوقت نفسه بعدد من السياسيين الروس أصحاب النفوذ.

وقال بوتين الخميس 19 كانون الأول خلال المؤتمر الصحفي السنوي له أن هناك العديد من السياسيين النافذين في روسيا.

وأشار الى أنه وقبل كل شيء، هناك زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف، وأكد أنه، رغم الاختلاف معه في الآراء، إلا أنه يقيم عالياً العديد من مواقفه حيال القضايا الدولية والاجتماعية.

كما وصف بوتين زعيم الحرب اليبيرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي بالموهوب، مشيراً في الوقت نفسه الى قيامه أحياناً ببعض التصرفات الخارجة عن المألوف.

كما أشاد الرئيس بزعيم حزب "روسيا العادلة" سيرغي ميرونوف، مضيفاً أن لقاءه به مؤخراً أكد له مرة أخرى أنه تحول الى سياسي قوي.

وتابع أنه لا يمكن تجاهل أيضاً زعيم أكبر حزب في روسيا وهو "روسيا الموحدة"، رئيس الوزراء دميتري مدفيديف، الذي بعد أن اكتسب تجربة واسعة في القضايا السياسية خلال قيادته للبلاد، انتقل الى حل القضايا الاقتصادية بصفته رئيساً للحكومة.

وردا على سؤال حول فرص مدفيديف في العودة لمنصب الرئاسة، فضل الرئيس الروسي عدم الإجابة مكتفيا بالقول إن السؤال استفزازي.

ولفت الرئيس الروسي الانتباه أيضاً إلى بروز عدد من السياسيين المعارضين في الآونة الأخيرة.

وقال إنه من الطبيعي أن يوجه المعارضون انتقادات شديدة اللهجة الى زعيم البلاد، وهذه التصرفات معتادة في جميع دول العالم، لكنه حذرهم في الوقت نفسه، مشيراً إلى أن انتقاداتهم هذه يجب أن تأتي بالموازاة مع طرحهم لبدائل حقيقية.

وأبدى الرئيس الروسي ارتياحه بشكل عام لعمل الحكومة الروسية، التي تعمل في ظروف اقتصادية صعبة.

وأضاف أنه مازال يؤمن بإمكانيات الحكومة، أما التعديلات الواسعة النطاق في صفوفها فقد تعود بتأثير سيئ جداً في الظروف الراهنة.

ورفض بوتين الكلام عن أن جميع القرارات الرئيسية في البلاد تُتخذ بمبادرته، مؤكداً أن الحكومة تتولى عملاً ضخماً، بما في ذلك اتخاذ القرارات.

ووصف بوتين عمل رئيس الحكومة بالصعب للغاية، مضيفاً أنه من المستحيل السيطرة على جميع الشؤون، لكن يجب على رئيس الوزراء استحداث آلية تساعده في تنظيم عمل الوزارات.

يذكر أن هذا المؤتمر هوالتاسع له منذ توليه منصب الرئاسة لأول مرة عام 2000.


 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=2451