نافذة عالمية

استئناف الرحلات الجوية بين أنقرة وتل أبيب


وقّعت " تل أبيب" وأنقرة اتفاقاً جديداً يسمح لشركات طيران الإحتلال الإسرائيلي باستئناف رحلاتها الجوية بصورة منتظمة إلى تركيا.

وكانت شركات طيران الإحتلال أوقفت رحلاتها إلى تركيا قبل خمسة أعوام إثر خلافات تتعلّق بالترتيبات الأمنية في المطارات التركية التي تهبط فيها طائرات.

وقالت وزارة مواصلات الإحتلال إن هذا الاتفاق جاء بعد موافقة السلطات التركية على طلبات أجهزة أمن الإحتلال بهذا الخصوص.

وقالت صحيفة (معاريف) العبرية بأن تحسن العلاقات بين تل أبيب وأنقرة سيؤدي الى استئناف الرحلات الجوية المدنية بين البلدين.
وأشارت الصحيفة الى إعلان وزير نقل العدو الاسرائيلي "يسرائيل كاتز" عن توقيع اتفاقية مع أنقرة ستسمح لاستئناف شركات الطيران الاسرائيلية رحلاتها الى تركيا في صيف 2014، بعد انقطاع 3 سنوات.
ويشار الى أن شركات الطيران الاسرائيلية أوقفت رحلاتها المنظمة الى تركيا بسبب الخلاف على موضوع الإجراءات الأمنية في المطارات بحسب ما نشرت الصحيفة نقلاً عن كاتز الذي قال أن المشاكل الأمنية منعت شركات الطيران من الهبوط في انقرة.
وأوضحت ان مدير هيئة الطيران المدني غيورا روم وقع مع نظيره التركي بلال أكاسيا أمس (الثلاثاء) في اتفاق أنقرة السماح باستئناف الرحلات الجوية لشركات الطيران إسرائيل وتركيا.
وأشار كاتز إلى أن التوقيع على الاتفاقية جاء بعد امتثال السلطات التركية مع متطلبات الأمن الإسرائيلي وبعد أن تلقت إسرائيل الأجوبة وحلول مرضية لجميع القضايا الأمنية التي أثارها ذلك خلال المحادثات.
وتعتزم الهيئة العامة للطيران المدني الاسرائيلي للسماح لجميع شركات إسرائيلية لتنظيم رحلات إلى تركيا وقال مدير هيئة الطيران ان المحادثات جرت في جو عملي وودي.
ويشار الى أن شركات الطيران التركية تقوم بتنظيم أكثر من 60 رحلة أسبوعيا إلى إسرائيل وأكثر من مليون مسافر بين البلدين سنوياً.
وشكر رئيس تنفيذي لشركة طيران تركية  الجهد المبذول في المحادثات مع السلطات مطار تركيا، حيث تمنى أن يكون الموسم المقبل مزدهراً بالرحلات والمسافرين بين البلدين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=2443