الحدث السياسي

روحاني: الاتفاق النووي يخلق مناخاً جديداً لتسوية الأزمة السورية


أكد الرئيس الايراني حسن روحاني الأحد 2 آب، أن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) سيخلق مناخا جديدا، في المنطقة لكنه شكك بنوايا الطرف الآخر بالالتزام بكل تعهداته.


وقال روحاني في مقابلة مع التلفزيون الإيراني حول المستجدات المحلية والدولية، :"إن خروجنا من قرارات الفصل السابع للأمم المتحدة بشكل سلمي وإلغاء الحظر عن البلاد إنجاز عظيم"، مضيفا أن بلاده حققت مبتغاها ووصلت إلى ما تريده، لافتا في وقت ذاته إلى أن إيران لم تسع أصلا للحصول على القنبلة النووية.


ولفت إلى إن الطرف الآخر يعرف جيدا أن طهران لم تمض قدما في صناعة وامتلاك الأسلحة النووية، مشيرا إلى الإشاعات التي تم ترويجها خلال الفترة الماضية بأن إيران تبحث عن سلاح نووي في الاتفاق النووي.

هذا، وبين الرئيس الإيراني أن طهران قامت بتخزين الأسلحة وطورت قدراتها العسكرية والبرنامج النووي، والجيل الثامن لجهاز "آر أي" للطرد المركزي خلال ولاية هذه الحكومة، مضيفا أن الإنجازات التي حققتها الحكومة الحالية خلال العامين الماضين لم تحققها الحكومة الماضية طيلة 8 سنوات.


الاتفاق النووي أثار غضب إسرائيل

 

ومن جهة أخرى، ذكر روحاني أن الاتفاق النووي المبرم بین إیران ومجموعة (5+1) أثار غضب إسرائيل، قائلا: "إنكم ترون أن الإسرائيليين هم الذین غاضبون ومستاؤون من الاتفاق"، مضيفا أنه من الممكن أن یكون بلد أو بلدان في المنطقة مستاؤون من الاتفاق.


في غضون ذلك، اعتبر رئيس الجمهورية الإسلامية أن الاتفاق النووي مع القوى الكبرى سيخلق مناخا جديدا لتسوية الأزمات الاقليمية مثل اليمن وسورية، مؤكدا أن الحل في النهاية سيكون سياسيا.


يُذكر أن طهران توصلت في 14 تموز 2015، إلى اتفاق نووي مع القوى الست الكبرى يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عنها.

 

كيري: الاتفاق النووي سيجعل المنطقة أكثر أمنا


فيما أكد جون كيري وزير الخارجية الاميركي، أن الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني سيجعل "بلا شك" منطقة الشرق الأوسط أكثر أمانا في حال تطبيقه.


وقال كيري خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة،: "لا شك على الأطلاق في أنه إذا تم تطبيق اتفاق فيينا بالكامل، فإنه سيجعل مصر وجميع دول المنطقة أكثر أمانا، فيما لو لم يكن (هناك اتفاق) أو مما كانوا قبله".

 

يُذكر أن طهران توصلت في 14 تموز 2015، إلى اتفاق نووي مع القوى الست الكبرى يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات عنها.


مركز الإعلام الإلكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=24319