الحدث السياسي

المظاهرات تعم تركيا.. ولي اغبابا: تفجير "سروج" نتاج السياسة الخطرة لـ "أردوغان" في سورية


أكد ولي اغبابا نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، أن التفجير الارهابي الذي شهدته مدينة "سروج" جنوب شرق تركيا هو نتاج سياسات نظام رجب اردوغان وحزب العدالة والتنمية، وتصرفات جهاز المخابرات التركي الخطرة في سورية.

 

وقال اغبابا خلال مؤتمر صحفي الاثنين، مع نائب رئيس الحزب سازكين تانري كولو بعد أن تفقدا مكان التفجير الإرهابي في سوروج، أن "جهاز المخابرات لم يستطع أن يمنع الانفجار الإرهابي في مدينة الريحانية في نيسان الذي أدى لمقتل شخص ولم يفعل أي شيء أيضا، لمنع وقوع الانفجار الذي جاء تأكيداً لمخاطر السياسة الخارجية لحكومات العدالة والتنمية وجهاز المخابرات التي لم تعد مخابرات وطنية بل هي شخصية تخدم اردوغان".

 

بدوره، أكد يشار ياكيش وزير الخارجية التركي الأسبق في حكومة العدالة والتنمية أن “التدخل التركي السافر" في الشأن السوري هو أهم أسباب العمل الارهابي في مدينة سروج.

 

وأشار ياكيش في حديث لقناة سي ان ان التركية الى الدعم الذي قدمه النظام في تركيا للتنظيمات الارهابية في سورية منذ بداية الازمة فيها مؤكدا أن هذا الدعم و دخول الارهابيين الأجانب الى سورية عبر الحدود التركية هو ايضا عامل مهم في ميلاد تنظيم "داعش" الارهابي وامتداده في المنطقة.


من جانبه، أكد النائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري التركي محمد علي أديب اوغلو ان تدفق الإرهابيين الاتراك والأجانب، مازال مستمرا عبر الحدود التركية الى سورية.


ولفت أديب اوغلو الى التورط التركي المباشر بالأزمة في سورية عبر دعم نظام اردوغان لكل التنظيمات الارهابية بما فيها "داعش"، من اجل حساباته الخطرة ضدها كاشفا، عن إقدام مسؤولي نظام حزب العدالة والتنمية باقناع مواطني سورية التركمان بتشكيل مجموعات ارهابية مسلحة " لمقاتلة الدولة السورية".

 

على صعيد أخر، قمعت قوات أمن نظام رجب أردوغان مظاهرات حاشدة خرجت في اسطنبول وأنقرة وأزمير وديار بكر، وعدد من المحافظات والمدن التركية مساء اليوم تنديدا بعملية التفجير الإرهابية التي وقعت في مدينة سروج قبالة مدينة عين العرب شمال سورية وبسياسات أردوغان وحزب العدالة والتنمية الداعمة للتنظيمات المسلحة بما فيها "داعش" في سورية والمنطقة والآن في تركيا.


وأكد المشاركون، في المظاهرات من ممثلي الأحزاب والتنظيمات المختلفة التركية على أن نظام أردوغان وحزبه يتحملان المسؤولية عن كل الجرائم الإرهابية، التي تشهدها سورية والمنطقة والآن تركيا مناشدين الشعب التركي التصدي لسياسات أردوغان منبهين إلى أن تركيا ستكون الهطل التالي لـ "داعش"، والتنظيمات المسحلة الأخرى في سورية والمنطقة.
واعتبر ممثلو الأحزاب التركية، أن لـ"داعش" المئات من الخلايا النائمة في جميع أنحاء تركيا.

 

من جهتها، استخدمت قوات أمن أردوغان خراطيم المياه لتفريق حشود المتظاهرين في اسطنبول، بينما منعت تلك القوات المتظاهرين من التجمع في الساحات الرئيسية للمدن التركية الأخرى.


هذا، وكان ثلاثون شخصا، على الأقل قتلوا وأصيب العشرات بجروح معظمهم من الشبان جراء تفجير إرهابي انتحاري استهدف تجمعاً لاتحاد الشباب الاشتراكي اليساري في وقت سابق صباح اليوم في بلدة سروج بمحافظة شانلي أورفة جنوب تركيا.

 

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=23860