الحدث السياسي

الأزمة السورية.. على جدول أعمال قمتي بريكس ومنظمة شنغهاي


تبدأ اليوم الخميس أعمال قمتي دول مجموعة "بريكس" و"منظمة شنغهاي للتعاون" في مدينة اوفا الروسية بجبال الاورال، حيث تكتسب علاقات روسيا ودول "بريكس"اهمية متزايدة في ضوء السعي الروسي لمواجهة هيمنة الغرب.


وأكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في بيان له الأربعاء: إن دول بريكس "تظهر النظام الجديد للعلاقات الدولية"، حيث تنشأمراكز جديدة للقوة، معتبرا أنها رد على "عالم تسيطر عليه الولايات المتحدة".


بدوره، وصف فيودور لوكيانوف رئيس مجلس السياسة الخارجية والدفاع الروسي في مقال بصحيفة (روسيسكايا غازيتا) الروسية، مجموعة "بريكس" بأنها "تبشر بولادة عالم جديد لا يهيمن عليه الغرب".

وسيناقش قادة دول "بريكس" اليوم الخميس عددا من القضايا الاقليمية والعالمية ومن بينها الأزمة في سورية وتهديد تنظيم "داعش" الارهابي والوضع في اليونان وبرنامج ايران النووي.

وعلى هامش القمتين عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة دول "بريكس" وركز مباحثاته مع رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، على أولوية إطلاق برنامج تطوير الطاقة النووية في جنوب أفريقيا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في تصريح نقله موقع (روسيا اليوم) أن اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين روسيا وجنوب افريقيا، وخصوصا موضوع زيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي شهد تراجعا في الفترة الأخيرة.


فيما تناول الرئيس بوتين خلال لقائه رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، في المناسبة ذاتها موضوع التعاون، في إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الهند والاتحاد الاقتصادي الاوراسي.


كما تطرق الجانبان الى قضايا التعاون في مجال الطاقة النووية والتعاون العسكري التقني.


مركز الإعلام الإلكتروني


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=23541