الحدث السياسي

ياكيش لايحق لنظام "اردوغان" التدخل في سورية


أكد يشار ياكيش وزير الخارجية التركي الأسبق، رفضه لسياسات رئيس النظام التركي اردوغان وحكومته ضد سورية، قائلا:" إنه ليس من حق أنقرة وبأي شكل كان التدخل في الشؤون الداخلية لسورية أو شن عدوان عليها أيا كانت الحجج والمبررات".

وأشار في حديث مع قناة (سامان يولو) مساء السبت، إلى أن من سيقرر مصير سورية هو شعبها وحده فقط وعلى الجميع أن يتعاون مع دمشق لإنهاء الأزمة في سورية.

وعبر ياكيش وهو أول وزير خارجية في حكومة العدالة والتنمية عام 2002، عن قلقه من علاقة الحكومة التركية بالتنظيمات المسلحة في سورية، وقال: "إن هذه العلاقة قد تخلق لتركيا الكثير من المشاكل في العلاقات الدولية".

من جانبه، ناشد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري عثمان اوزجاليك الحكومة التركية التخلي عن سياساتها العدوانية في سورية، وقال في حديثه مع القناة ذاتها: "ليس هناك أي مبرر أو حجج منطقية للتدخل العسكري في سورية، لقد حذرنا الحكومة أكثر من مرة، وقلنا لها إن العلاقة مع الجماعات الإرهابية ستخلق الكثير من المشاكل لتركيا، إلا أنها لن تستمع لرأينا، مضيفاً إن الجميع في العالم يتحدث الآن عن دعم حكومة العدالة والتنمية للجماعات الإرهابية، كما نحن نتحدث عن علاقاتها المظلمة مع قطر والسعودية".

وكانت قيادات 59 منظمة أهلية ومهنية فى مدينة دياربكر جنوب شرق تركيا، أدانت فى بيان مشترك السبت، تهديدات اردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية بشن عدوان عسكرى ضد سورية داعية الشعب التركي، بكل قواه السياسية والشعبية للتصدى لهذه السياسات الخطرة.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=23360