اقتصاد وأسواق

تعاون سوري إيراني حول مشروعات دوائية بـ15 مليون دولار


أكدت مصادر في وزارة الصناعة، أنه تم التوافق بين الجانب السوري والإيراني على مذكرة التفاهم حول مشروعات دوائية بـ15 مليون دولار عبر الخط الائتماني الإيراني.

وأشارت المصادر إلى أنه تم توجيه المذكرة إلى الحكومة بناء على اجتماع اللجنة الفنية السورية الخاصة بموضوع الصناعات الدوائية، مع المستشار الأعلى للجنة العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية، حيث تم الاتفاق على مشروع معمل السيرومات وعلى خط الشراب الخاص، إضافة إلى الأدوية البشرية نصف المصنفة.

وأوضح المصدر أن الجانب السوري أنجز بالكامل دراسات الجدوى الاقتصادية ودفاتر الشروط الفنية والمالية والقانونية للبندين الأول والثاني، وسيتم استدراج عروض أسعار من الجانب السوري للحصول على أنسب الأسعار، وفق الشروط الفنية المقدمة من قبله وعرضها على الجانب الإيراني.

أما ما يتعلق بالبند الثالث، فقد تم الاتفاق على أن يقوم الجانب السوري وخلال فترة قصيرة جداً بإرسال قائمة بالأصناف الدوائية، التي تم استيرادها عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية في سورية، وسيبحث الجانب الإيراني في إمكانية تزويد الجانب السوري بتلك الأصناف، على شكل بضاعة غير تامة الصنع وعلى أن يتم استكمال التصنيع لتصبح منتجاً جاهزاً للبيع، وذلك بحسب الإمكانات الفنية المتاحة لدى شركة تاميكو.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، صادقت سابقاً على تأسيس شركة بصمه لتجارة الأدوية المحدودة المسؤولية في دمشق، برأسمالٍ تأسيسي قدره مليون ليرة سورية.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=23310